عاهل البحرين: الانتخابات في 22 نوفمبر


صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس الاثنين (22 سبتمبر/ أيلول 2014)، أمر ملكي رقم (47) لسنة 2014 بتحديد يوم السبت الموافق 22/ 11/ 2014 موعداً لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأن يفتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 15/ 10/ 2014 حتى يوم الأحد الموافق 19/ 10/ 2014، وتقدم طلبات الترشيح في مختلف المناطق الانتخابية إلى اللجان المختصة.

كما صدرت عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس، ثلاثة مراسيم بقوانين لسنة 2014.

وتضمن أحد المراسيم إلغاء المحافظة الوسطى، ويعاد تقسيم المحافظات في البحرين لتقتصر على أربع، هي: العاصمة، المحرق، الشمالية والجنوبية. ونص المرسوم على أن تحديد مراكز المحافظات وتعديل حدودها والمناطق التابعة لها بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

ووفقاً لهذا التعديل، فإن انتخاب المجالس البلدية سيقتصر على 3 محافظات فقط (المحرق، الشمالية، الجنوبية)، وذلك بعد إلغاء مجلس بلدي العاصمة وتحويله إلى أمانة عامة، وإلغاء مجلس بلدي الوسطى مع إلغاء المحافظة.

ونص المرسوم الثاني، على أن «تشمل جداول الناخبين أسماء الناخبين ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا القانون ويراعى في ذلك المشاركة سابقاً في العملية الانتخابية من واقع السجلات، على ألا يكون الناخب محروماً أو معفياً من مباشرة الحقوق السياسية وقت إعداد الجداول أو خلال المدة المحددة لتصحيحها».

فيما تضمن المرسوم الثالث، أن «يُحدد ميعاد الانتخاب لأعضاء المجالس البلدية بقرار من رئيس مجلس الوزراء متضمناً تاريخ فتح باب الترشيح وتاريخ قفله، وينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية قبل الميعاد المحدد لإجراء الانتخابات بخمسة وأربعين يوماً على الأقل».
أضف تعليقك

تعليقات  0