عاشور يسأل المدعج: هل يتوافر في المناهج الدراسية ما يبرز تعددية المذاهب في الكويت


وجه النائب صالح عاشور أسئلة الى وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة عبدالمحسن المدعج جاءت كالتالي:

تشهد الساحة الإقليمية تطورات سريعة ودراماتيكية لكنها عنيفة ومدمرة وصاحبتها اثارات سياسية وطائفية وقومية ، أدت إلى تمزيق مجتمعات هذه الدول بل وصلت إلى الاقتتال الداخلي والحرب الأهلية وراحت ضحيتها الشعوب ودمرت الأوطان ، ومن منطلق المسؤولية السياسية والوطنية وحفاظاً على تماسك دولتنا ومجتمعنا من أي سبب يؤدي إلى مثل هذه المشاكل وتكريساً لنصوص الدستور التي رست على العدالة والمساواة بعيداً عن التمييز الطائفي والقبلي وكذلك نبذ التمييز حسب الأصل والجنس أو اللغة أو الدين ، لذا يرجى الرد على الأسئلة التالية :

1- ينص الدستور الكويتي على عدم التمييز والمساواة بين المواطنين ومساواتهم بالحقوق وعدم التمييز بسبب الدين أو اللغة أو الأصل وكذلك القوانين تمنع وتجرم الطائفية وازدراء الأديان والمذاهب ونشر ثقافية الكراهية بين أبناء المجتمع فهل هناك مواد ودروس تشمل على هذه القيم والمبادئ ؟ مع تزويدي بنسخة إن وجدت ، وإذا كانت الإجابة بـ لا يرجى تزويدي بالأسباب .

2- جميع المجتمعات الحديثة ومنها المجتمع الكويتي غير متجانس بمعنى أنه فيه جميع الاديان والمذاهب والأصول ، فهل تكرس المناهج الدراسية ذلك حتى يتعود طلابنا على التعدية والتعايش واحترام الآخر ؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك ، وإذا كانت الإجابة بـ لا فمتى ستقوم الوزارة بذلك ؟

3- لماذا لا يوجد بمناهجنا ما يبين بوضوح على أن المذاهب الإسلامية مختلفة ومتنوعة وهي المالكية والحنفية والشافعية والإمامية الإثني عشرية والزيدية والأباضية مع نبذة مختصرة عن كل مذهب ؟ إذا كان يوجد ما يثبت ذلك يرجى تزويدي بنسخة منه .

4- منهج التربية الإسلامية للصف السادس والعاشر يحتوي على دروس فيها ازدراء وعدم احترام بين المذاهب الإسلامية وتؤدي إلى تمزيق المجتمع وينظر الطلاب لبعضهم البعض على أساس تكفيري وأنهم مشركين ، فما هو دور الوزارة بذلك ؟ وهل ستقوم الوزارة بتغييرها أو حذفها ؟ مع تزويدي بكافة المستندات على ذلك .

5- هل هناك نشرات وتعليمات واضحة للمعلمين والمعلمات خصوصاً معلمي التربية الإسلامية والتربية الوطنية بعدم إثارة القضايا الطائفية بيان أنه لا فرق بين حضري وقبلي وسني وشيعي ؟ مع تزويدي بهذه النشرات والتعليمات إن وجدت .

6- برزت ظاهرة الطائفية والإثارات المذهبية بين الطلبة والطالبات مما يتسبب بتمزيق المجتمع وعدم تكاتفه وتلاحمه ، فما هي خطط الوزارة ودورها في هذا المجال سواء من خلال ندوات أو محاضرات أو نشرات أو تعليمات ؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك .

7- في أحيان كثيرة تقوم وزارة التربية والتعليم العالي بجعل الامتحانات من حيث تعلم أو لا تعلم في يوم عاشوراء مما يتسبب في حرج كبير لشريحة كبيرة من المواطنين ، فما هي الأسباب التي تحول دون أن تكون الامتحانات في هذا اليوم الذي استشهد فيه الإمام الحسين (ع) ؟ ولماذا لا تصدر الوزارة تعميماً واضحاً حول عدم وضع اختبارات في يوم العاشر من المحرم ؟

8- كم مقعد لغير الكويتيين تم تخصيصها لهم في الجامعات الخاصة في الكويت ؟ وكيف يتم توزيعها ؟ مع تزويدي بكشف يبين فيه اسم وجنسية ونسبة من تم تخصيص مقعد له في السنوات الثلاث الأخيرة .

9- من يتكفل برسوم الدراسة لهم ؟ هل هي منح من الجامعات الخاصة أم على حساب الوزارة ؟ وإذا كانت على حساب الوزارة يرجى تزويدي بكشف يبين فيه تكلفة كل طالب لكل سنة والتكلفة النهائية لجميع الطلاب خلال السنوات الخمس الأخيرة .

10- يرجى تزويدي بكشف يبين فيه أسماء الغير كويتيين الذين تم تعيينهم بالوزارة على بند المكافآت أو أجر مقابل عمل وقيمة هذه المبالغ لكل شخص على حدة للسنوات الثلاث الأخيرة
أضف تعليقك

تعليقات  0