وزارة الصحة تدشن خدمة الرسائل النصية لتوعية الحجاج بأمراض الحج


دشنت وزارة الصحة ممثلة بلجنة التوعية بالامراض المعدية في الوزارة هنا اليوم خدمة الرسائل النصية القصيرة لتوعية حجاج بيت الله الحرام بأمراض الحج.

وقالت رئيسة اللجنة الدكتورة غالية المطيري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن هذه الخدمة الخاصة بالحجاج المسجلين في النظام الالكتروني جزء من خطة الوزارة الإعلامية والتوعوية لخدمة ضيوف الرحمن حرصا على سلامة الحجاج وبناء على توجيهات وكيل الوزارة الدكتور خالد السهلاوي.

ولفتت الدكتورة المطيري الى انه تم اعداد وتنفيذ نحو مليوني رسالة توعوية مشيرة الى بدء ارسال رسائل اخرى على خدمة ال(واتس اب) لجميع الحجاج المسجلين.

واوضحت أن تلك الرسائل تتضمن ارشادات للوقاية من الامراض المعدية والنصائح الطبية للوصول الى حج امن من الامراض والمشاكل الصحية من خلال برامج ورسائل متنوعة ومتعددة بهدف ترسيخ المفهوم الشامل للتوعية والتثقيف لدى حجاج بيت الله الحرام.

وذكرت ان هناك خطة اعلامية وتوعوية تتزامن مع الاستعدادات الوقائية والعلاجية والاسعافية التي تقدمها الوزارة للحجاج موضحة أنه سيتم تنفيذ تلك الخطة وفق برنامج زمني منظم ومرسوم على ثلاث مراحل الاولى تسبق السفر للاراضي المقدسة والثانية تبدأ مع وصول الحاج الى الاراضي المقدسة والثالثة عند العودة الى الكويت.

واكدت أن الوزارة تهدف إلى تحقيق السلامة العامة للحجاج ودرء المخاطر عنهم من خلال تنفيذ المهام والاحتياجات المطلوبة في مجال التوعية الوقائية وارشاد الحجاج إلى ما يمكن عمله في الظروف الطارئة وضرورة تعاونهم مع الجهات الأمنية والصحية.

واشارت انه سيتم اضافة الى ذلك إعداد وتنفيذ خطط توعوية تعنى بسلامة الحجاج من خلال وسائل الاتصال المناسبة والمواد العلمية والتوعوية وتحديد الأخطار المحتمل وقوعها خلال فترة الحج وطباعتها على نشرات وملصقات وقياس صدى البرامج التوعوية الموجهة لحجاج بيت الله الحرام.

وقالت ان اللجنة قامت باستخدام عدة وسائل منها أشرطة و(سي.دي) سجلت بتقنية عالية ليتم عرضها للحجاج بالحافلات كما تم تجهيز رسائل توعوية تلفزيونية تعرض على شاشات مقرات سكن الحجاج. وذكرت انه تم طباعة أكثر من 100 ألف ألف مطوية ملونة لتوزيعها على الحجاج اضافة إلى توزيع ملصقات وبانرات الارشادية داخل سكن الحجاج في مكة المكرمة بالتنسيق مع الحملات.

وأكدت حرص الوزارة على تقديم رسالة فاعلة في سبيل توعية الحجاج وتسخير كل الإمكانيات لهم حفاظا على سلامتهم موضحة ان فريق النشر الإلكتروني يقدم العديد من البرامج والجهود الإعلامية التوعوية في سبيل إيصال الرسالة التوعوية لكل حاج وعبر كل القنوات المتاحة ومن بينها موقع لجنة التوعية الصحية على شبكة الانترنت الذي يحتوي على العديد من المعلومات التوعوية والمرئية لحجاج بيت الله الحرام.

ودعت الدكتورة المطيري اخيرا جميع الحجاج لزيارة موقع اللجنة للاطلاع على أهم الإرشادات التوعوية اضافة الى موقع تويتر وغيرها من وسائط التواصل.
أضف تعليقك

تعليقات  0