بنسلفانيا: سلطات مطار فيلادلفيا تكتشف حشرات خطيرة في أكياس أرز بصحبة عائلة سعودية



اكتشفت سلطات الجمارك في مطار فيلادلفيا الأمريكي الدولي يوم ‏14 أغسطس الماضي وجود حشرة "الخابرا" الخطيرة في كيسي أرز مع عائلة سعودية مسافرة للولايات المتحدة، حيث تعد تلك الحشرة من الآفات الأكثر تدميرا للحبوب في العالم.

وكان ضباط الجمارك وحماية الحدود ‏قد طلبوا فحصًا زراعيًا ثانويًا لأمتعة العائلة القادمة من السعودية عبر قطر، بعد أن أفصحت العائلة عن حملها مواد غذائية، حيث اكتشف خبراء الزراعة احتواء الأرز على حشرات غير ناضجة، وأخرى ناضجة داخل كيسين يحتويان على حوالي 4 كيلو أرز.

وقامت سلطات الجمارك، بتحويل كمية الأرز إلى المختصين لفحصها في وزارة الزراعة الأمريكية، وأكدت النتائج في 27 أغسطس نفس نتيجة الفحص الأولي واحتواء الأرز بالفعل على حشرة الخابرا .

وتشكل حشرة الخابرا خطرا كبيرا على الزراعة في الولايات المتحدة، وهي واحدة من الآفات الحشرية الأكثر تدميرا للحبوب والأطعمة المخزنة في العالم، ويطلق عليها اسم "الحشرة القذرة" لأنها تضر بالحبوب أكثر مما تستهلك منها، كما تلوث الحبوب بأجزاء من جسمها وشعرها.

ومما ينتج عن تلوث الحبوب بالحشرة ومخلفاتها؛ تهيج الجهاز الهضمي لدى البالغين كما تسبب أمراضًا للرضع، ويمكنها مقاومة المبيدات الحشرية والمطهرات، وتبقى على قيد الحياة لفترات طويلة دون طعام، وهي الحشرة الوحيدة التي تتخذ السلطات في أمريكا إجراءات ضدها سواء كانت حية أو ميتة.

وسبق أن أدت الإصابة السابقة بحشرة الخابرا في كاليفورنيا إلى بذل جهود كبيرة ومكلفة لمكافحتها، في عام ‏1953‏ ، عندما غزت الحشرة البلاد، وتمت إبادتها بتكلفة تقدر بحسابات اليوم بحوالي 90 مليون دولار.
أضف تعليقك

تعليقات  0