نبيل الفضل يطالب وزير الداخلية بإفادته بحالة الجنسية التي يحملها سعود صاهود المطيري


وجه النائب نبيل الفضل سؤالا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد جاء فيه:

نظم المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية المسائل المتعلقة باكتساب الجنسية ومنحها ، وكذا إسقاطها وسحبها ، بقواعد قانونية مجردة وعامة تنطبق على قدر من المساواة ، مع الاعتبار أن المسائل المتعلقة بالجنسية تخرج عن اختصاص القضاء ؛ لكونها مسائل تتعلق في بادئ الأمر بالمصلحة العليا للبلاد .

وبالرغم من ذلك فإن المعلومات المتواترة تشير إلى أن السيد سعود صاهود المطيري قد حصل على الجنسية الكويتية بالمنح وفقا للمادة السابعة ، ولم يحصل عليها بالاكتساب الطبيعي باعتباره من المواطنين بالتأسيس وفقا للمادة الأولى من قانون الجنسية المشار إليه ، ولا من خلال التطبيق للمادة الثانية من ذات القانون .

كما أن المعلومات تشير أيضا إلى أن الجنسية الكويتية الممنوحة له قد عدلت من المادة السابعة إلى المادة الأولى ، أو على الأقل إلى المادة الثانية من قانون الجنسية المشار إليه .

وبالرغم من أن تعديل الجنسية من فئة إلى أخرى يعتبر بمثابة تغيير في مركز المواطنة لمن يحمل الجنسية الكويتية ، إلا أنه في حقيقة الأمر لا يوجد في نصوص قانون الجنسية مفهوم يقضي بتعديل الجنسية ، فيكون نقل المواطنة من الجنسية الكويتية وفقا للمادة السابعة إلى الجنسية الكويتية وفقاً للمادة لأولى أو الثانية ، هو بمثابة إلغاء للجنسية الممنوحة وفقا للمادة السابعة ومنح الشخص مركز قانوني جديد يكون وفقاً للمادة الأولى، وهذا المركز الجديد لا يكون من خلال تعديل الجنسية الكويتية القائمة أو نقلها ، بل يكون هذا المركز متولد مع ولادة الشخص ذاته .

بناء على ما سبق يرجى الآتي :

1 – يرجى إفادتي بحالة الجنسية الكويتية التي يحملها السيد سعود صاهود المطيري في الوقت الحالي ؟

2 – هل كان السيد سعود صاهود المطيري يحمل بالفعل الجنسية الكويتية وفق المادة السابعة قبل الوضع الراهن ؟

3 – هل تم أي تصرف غير قانوني أدى لتغيير المركز القانوني للسيد سعود صاهود المطيري في جنسيته من المادة السابعة أو غيرها إلى المادة الأولى أو الثانية في الجنسية ؟

4 – يرجى تزويدي بصورة ضوئية من كامل ملف الجنسية للسيد سعود صاهود المطيري ؟

5 – يرجى تزويدي بأي مذكرات صدرت عن إدارة الجنسية بشأن تعديل جنسية السيد سعود صاهود المطيري من وضعه السابق إلى وضعه الراهن ؟
أضف تعليقك

تعليقات  2


يزيد بن زايد
أنت شكو يانبيل أولى عاشره أو خامسه..مستانس عشانك أولى.
كويتي وافتخر
اشهد انك زلم يالفضل اشهد ان امك جابت ولد الله ينصرك ويسدد خطاك يالشنب ،الفضل صخرة لاتتزحزح في وجه الفاسدين والمفسدين