حماية البيئة: ارتفاع عدد أنواع الطيور في البلاد الى 278 خلال أربعة أشهر


أكدت الجمعية الكويتية لحماية البيئة في تقريرها ربع السنوي زيادة أنواع الطيور التي تم رصدها في البلاد بين مطلع شهر مايو ونهاية شهر أغسطس الماضيين الى 278 نوعا.

وقالت الجمعية في بيان صحافي اليوم ان أعضاء فريق رصد وحماية الطيور لديها قاموا خلال فترة اعداد التقرير عن حالة الطيور المهاجرة والمستوطنة في البلاد برصد العديد من الطيور إما للمرة الأولى أو طيور عادت للظهور في الكويت أوشوهدت سابقا في حالات نادرة.

وأضافت أن فريق رصد وحماية الطيور لديها تمكن من رصد طيور من أنواع (جلم الماء الاسخم والخرشنة السوداء والقبره عريضة المنقار ودخلة الارز والطيطوى الشمالية).

وأوضحت أن الفريق لدى اعداده التقرير وقف على العديد من الممارسات السلبية التي تؤثر على الوضع العام للطيور سواء المهاجرة أو المستوطنة في البلاد كالرعي والصيد الجائر والخروقات والتعديات على بعض المحميات فضلا عن تدمير الغطاء النباتي عن طريق قطع النباتات البرية المعمرة.

وأكدت أهمية زوال تلك الممارسات وأن يتم تطبيق القوانين البيئية المعتمدة في البلاد لاسيما قانون حماية البيئة الجديد وتعيين جوالين بيئيين يقومون بمخالفة كل من يعتدي على الحياة الفطرية لحمايتها وإتاحة الفرصة أمام ظهور انواع نادرة وجديدة من الطيور وعودة الطيور المهاجرة.

وأعربت الجمعية عن الشكر للجهات التي سهلت مهام الفريق برصد ومتابعة الطيور المقيمة والمهاجرة منها شركة نفط الكويت والهيئة العامة للبيئة ولجنة معالجة مرادم النفايات التابعة لمجلس الوزراء ومعهد الكويت للابحاث العلمية والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية..
أضف تعليقك

تعليقات  0