النادي العلمي: "أورانوس" يتقابل مع الأرض والشمس في سماء الكويت 7 أكتوبر


أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي أن سماء الكويت ستشهد في السابع من شهر أكتوبر المقبل ظاهرة تقابل كوكب أورانوس مع الارض والشمس في تمام الساعة 43ر11 مساء بالتوقيت المحلي.

وقال الباحث الفلكي في الادارة أحمد عبدالعزيز في تصريح صحافي اليوم إن ظاهرة التقابل بين الشمس والأرض وأي كوكب آخر تحدث عندما يكون الثلاثة على استقامة واحدة ووقت التقابل هو الأفضل لرؤية أي كوكب لأنه يكون وقتها بأقرب مسافة له من الأرض ووجهه مضاء بالكامل من الشمس.

وأضاف عبدالعزيز أن الكواكب تدور حول الشمس في مدارات بيضاوية تجعل المسافة تتغير بين الكواكب والأرض وتكون المسافة هي الأقصر بين الأرض وبين أي كوكب خارجي عندما تكون الشمس والأرض وهذا الكوكب على استقامة واحدة والارض في المنتصف وذلك ما يعرف بظاهرة التقابل.

وأوضح أن كوكب أورانوس أول كوكب تم اكتشافه من خلال التلسكوب عام 1781 على يد الهاوي الفلكي ويليام هرشل وهو الكوكب السابع من حيث البعد عن الشمس وخلافا لسائر الكواكب فإن أورانوس يدور حول محوره بشكل أفقي.

وعن رؤية كوكب أورانوس خلال الظاهرة ذكر عبدالعزيز انه يمكن ذلك بداية من الساعة 3ر7 مساء يوم الثلاثاء الموافق السابع من أكتوبر المقبل ويكون الكوكب فوق مستوى دائرة الافق ب 21 درجة قوسية وتستمر الرؤية حتى الساعة تستمر حتى الساعة 12ر4 فجرا.

وأشار الى ان ذلك الكوكب يكون في برج الحوت ويبلغ لمعانه 7ر5 قدر ونظرا لبعده الشاسع عن الأرض فسيظهر فقط على هيئة نقطة صغيرة بلون (أزرق مخضر) حتى مع استخدام أقوى التلسكوبات.
أضف تعليقك

تعليقات  0