الحل لمكافحة أمراض القلب هو الـ"كاتشب"!




تبين أن أحد مضادات الأكسدة القوية في البندورة يسهم في زيادة الفوائد الصحية للنظام الغذائي لمواطني منطقة البحر المتوسط، وذلك حسبما أفادت به أحدث دراسة طبية بحيث أنه أصبح بامكانكم استخدام صلصة "الكاتشب" مع جميع المأكولات، وذلك لأن استخدام حصة يومية منها يمكن أن يسهم بصورة ملحوظة في تحسين آداء الأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

والمعروف أن المكمل الغذائي الذي يسمى "اتيرونون" يشمل 7 ميليغرامات من مكون "الليكوبين" المتوافر في البندورة والذي يعتبر أكثر فاعلية 10 مرات من فيتامين A ويكون فعالاً عندما يتم استهلاكه مهروساً في "الكاتشب" أو في زيت الزيتون.

وقد أعطى الباحثون في جامعة "كامبريدج" البريطانية ومستشفى التأمين الصحي التابع للجامعة للمشاركين في الدراسة حبة تحتوي على "اتيرونون" وحاولوا استكشاف آلية واحدة يمكن من خلالها لهذه المادة تقليل اخطار أمراض القلب.


وتبين من خلال البحث أن المرضى بأمراض القلب الذين تناولوا هذه الحبة يومياً لمدة شهرين اتسعت لديهم الأوعية الدموية بنسبة 53 % وهذا يعود إلى تحسن وظيفة البطانة الوعائية وهي الجدار الداخلي لخلايا الأوعية الدموية.
وانقباض الأوعية الدموية هو من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى أمراض القلب والسكتة القلبية. ورغم ذلك، فإن هذا المكمل الغذائي من مادة "الليكوبين" ليس

له تأثير على ضغط الدم أو تصلب الشرايين أو مستويات الدهون في الدم، حسبما أشارت صحيفة "تيليغراف" البريطانية. إلا أن سبعة ميليغرامات من المكمّلات

الغذائية من مادة "الليكوبين" التي تؤخذ بطريق الفم تعمل على تحسين البطانة الداخلية للأوعية الدموية وتجعلها تعود إلى طبيعتها في المرضى بنسبة أكثر من النصف!


أضف تعليقك

تعليقات  0