صندوق النقد الدولي يدعو الكويت لزيادة الضرائب والرسوم لتعزيز الإيرادات غير النفطية


حث صندوق النقد الدولي الكويت على زيادة الضرائب والرسوم لتعزيز الإيرادات غير النفطية، وذلك في المدى القريب، لأن التأخير سيؤدي إلى اتساع العجز ما سيتطلب معالجات أكبر في المستقبل.

ونقلت «كونا» عن التقرير السنوي للصندوق، إشادة بالتوجه الحكومي لترشيد الدعم أو تخفيضه، لا سيما على الديزل والكيروسين والكهرباء وسلع وخدمات أخرى.

إلى ذلك، كرر الصندوق نصيحة الحد من زيادات الأجور، مذكِّراً بضرورة الإسراع في خطط التنويع الاقتصادي بغية تقليل الاعتماد على الإيراد النفطي فقط، كما أكد أهمية تحسين مناخات الأعمال والاستثمار ليقوم القطاع الخاص بدوره في التنمية وخلق فرص عمل للمواطنين المكدسين حالياً في القطاع العام.

على صعيد آخر، أشاد الصندوق بقطاع المصارف وتخطيه الأزمة، إذ انخفضت القروض المتعثرة إلى %3.5 فقط من إجمالي محفظة الائتمان، علماً بان التغطية بالمخصصات وصلت %139 بالمتوسط العام. كما أشاد بالرقابة التي تقوم بها هيئة الأسواق على شركات الاستثمار التي كانت جزءاً من الأزمة بتعثرها وعجزها عن سداد القروض.

وأكد الصندوق ان الميزانية العامة للدولة باتت بحاجة الى برميل سعره 75 دولاراً، وهذا مؤشر مقلق، لأن أي انخفاض بأسعار النفط (كما هو متوقع) سيسبب عجزاً متزايداً في المستقبل.
أضف تعليقك

تعليقات  0