النادي العلمي..خسوف كلي للقمر الاربعاء المقبل


أعلن النادي العلمي الكويتي ممثلا بإدارة علوم الفلك والفضاء أن الأرض ستكون على موعد مع خسوف كلي للقمر يوم الأربعاء المقبل هو الثاني من نوعه هذا العام.

وقال الباحث الفلكي في الادارة أحمد مجدي عبدالعزيز لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن الخسوف لن تكون رؤيته ممكنة في الكويت بسبب حدوثه نهارا وإنما في دول شرق آسيا وأستراليا والأمريكيتين.

وأضاف عبدالعزيز أن ظاهرة خسوف القمر تحدث عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزءا منه عن القمر بمعدل خسوفين كل عام موضحا أنه يمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

وذكر أن هذه الظاهرة تحدث عبر عدد من المراحل يبدأ القمر في الاولى منها دخول منطقة شبه ظل الأرض ثم يأخذ ضوؤه بالخفوت دون أن يخسف وفي المرحلة الثانية يبدأ القمر دخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي.

وبين أن منطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض ومن ثم يخسف كامل قرص القمر لدى اكتمال دخوله منطقة ظل الأرض بعدها يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي ويخرج القمر تماما من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الجزئي.

وأشار الى أن القمر يخرج يعد ذلك من منطقة شبه ظل الأرض فينتهي كامل الخسوف بالمعنى الفلكي وسيستغرق الخسوف بمراحله كافة منذ بدايته كخسوف شبه ظلي حتى نهايته كخسوف شبه ظلي مرة أخرى خمس ساعات و 18 دقيقة وثلاث ثوان.

أضف تعليقك

تعليقات  0