الليزر لإعادة نمو الأسنان




اكتشف باحثون من جامعة "هارفارد" الأميركية وسيلة حديثة لإعادة نمو الأسنان من طريق استخدام الليزر. وإذا ثبتت فاعلية هذه الوسيلة في أسنان الإنسان فمن الممكن الاستغناء عن وضع الحشو أو غير ذلك من العمليات المعقدة في المستقبل.

وشرح برافيين أراني الذي قاد فريقا بحثياً كيف استخدموا تسليط ضوء الليزر على أسنان الفئران كعلاج لتحفيز نمو عاج الأسنان الذي تم فقده والذي يعتبر النسيج الرئيسي للأسنان.
وتدور الفكرة حول بروتين يعرف باسم "عامل تحول النمو- بيتا" إذ اكتشف الباحثون من خلال الاختبارات الأولية لأنسجة عاج الأسنان حدوث تغيير هائل في عامل النمو ومع إجراء تحليلات أكثر تقدما تم اكتشاف أن تسليط الضوء يجعل عامل تحول النمو يحفز خلايا الجذور الموجودة في عاج الأسنان.

وطاقة الفوتون هي التي تحفز عامل تحول النمو وهي وحدة الكم الضوئي المنبعثة من الليزر، إذ عندما يتم تسليط الضوء على عاج الأسنان يتم امتصاص الفوتون في الأنسجة وينشط الجزيئات والتي بدورها تحفز عامل تحول النمو مما يؤدي إلى إعادة تقويم العاج.

وفور تنشيط عامل تحول النمو من خلال الليزر يمكن أن يتماسك في خلايا الجذور الموجودة في الأنسجة ثم يحفزالخلايا على التنوع حتى يمكن أن تتكاثر ويعيد تقويم عاج الأسنان.
أضف تعليقك

تعليقات  0