مليار و250 مليون دينار لمشاريع زيادة قدرة انتاج الغاز في الكويت


قال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والغاز في شركة نفط الكويت مناحي العنزي إن الشركة عملت على تنفيذ مجموعة من المشاريع المستقبلية لرفع الطاقة الانتاجية من الغاز إلى نحو 5ر3 مليار قدم مكعبة بحلول عام 2030.

وأضاف العنزي في لقاء مع مجلة (عالم المؤسسة) في عدد أكتوبر الجاري أن نحو 5ر2 مليار قدم مكعبة من تلك الطاقة ستكون من الغاز غير المصاحب موضحا أن الشركة استطاعت زيادة معدلات الإنتاج من خلال استراتيجيتها واضحة المعالم في الاستكشاف والانتاج.

وذكر أن عمق الطبقات الجيولوجية المراد استكشافها والمتوقع احتواؤها على الغاز الحر من أهم العقبات التي تواجه الشركة حيث انها تحتاج إلى منصة حفر آبار تنطبق عليها معايير الحفر للاعماق البعيدة وخصوصا بالنسبة لطبقتي الخف وعنيزة اللتين تتصفان بالضغط العالي وشدة الحرارة.

ولفت الى محدودية القراءات الجيوفيزيائية للطبقات التي تسبق العصر الجوراسي "وتبحث الشركة بدأب عن توفير تقنيات حديثة وغير تقليدية لعمل الاختبارات الأولية للأعماق السحيقة ومحطات المعالجة الخاصة للوصول إلى أعلى معدلات إنتاج ممكنة مع المحافظة على انتاجية المكمن على المدى البعيد".

وبين أن مديرية الاستكشاف والغاز أنجزت المرحلة الأولى من برنامج تطوير مكامن الغاز الحر الجوراسية المكتشفة في شمال الكويت وتنتج حاليا نحو 120 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر يوميا اضافة إلى أكثر من 50 ألف برميل من النفط الخفيف.

وأشار العنزي الى أن المديرية تعمل جاهدة على الانتهاء من تطوير المرحلة الثانية من برنامج التطوير في الموعد المحدد لتصل الطاقة الإنتاجية إلى نحو 600 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر يوميا إضافة إلى ما يعادل 200 ألف برميل من النفط الخفيف.

وقال إن مديرية الغاز تعمل حاليا على دراسة خطط المرحلة الثالثة لتصل الطاقة الإنتاجية الكلية من مكامن الغاز الحر الجوراسية في شمال الكويت الى ما يعادل مليار قدم مكعب من الغاز الحر يوميا إضافة إلى ما يعادل 300 ألف برميل من النفط الخفيف بحلول عام 2020.

وعن مشاريع تطوير الغاز وحجم الميزانية التقديرية لتلك المشاريع أفاد بأن شركة نفط الكويت لديها مشاريع متعددة خاصة بالغاز لتزويد محطات الطاقة بالوقود اللازمة فضلا عن تزويد المستهلكين بالوقود إضافة إلى مشاريع استيراد الغاز الخاصة بمؤسسة البترول الكويتية.

ومن بين تلك المشاريع أشار العنزي كذلك الى انشاء محطة تعزيز الغاز 160 في جنوب الكويت التي تم تشغيلها أخيرا ومحطة تعزيز الغاز 132 شمال الكويت ومحطة تعزيز الغاز 171 غرب الكويت.

وذكر أن مجمل المشاريع المستقبلية ستعزز من قدرة الشركة في إنتاج الغاز مثل بناء منشآت إنتاجية لإنتاج غاز الحقول الجوراسية وتصل الميزانية التقديرية لتنفيذ هذه المشاريع الى نحو 25ر1 مليار دينار كويتي.
أضف تعليقك

تعليقات  0