تلك الاطعمة تمنع جسمك من الجفاف





تكثر الأطعمة الغنية بالسوائل، وتتنوع فوائدها العديدة التي تقاوم جفاف الجسم، وتزوده بالطاقة والحيوية، وتشعره بالإمتلاء، والإحساس بالشبع. وفي حديث مع "النهار" أشارت اختصاصية التغذية والصحة ميرنا الفتى الى الاطعمة التي ترطب الجسم وتفيده.

اليك بعض هذه الأطعمة:

1. الخيار: يعد من الخضر الغنية بنسبة مياه مرتفعة تتجاوز الـ 90 في المئة، يرطب الجسم، ويخفض حرارته، وبامكاننا تحضيره مع اللبن للاستفادة أكثر، ويشعرنا بالامتلاء.



2. القنبيط، والبروكولي: يساهمان في ترطيب الجسم، وانعاشه، وازالة السموم من الجسم، ويساعدان في شعورنا بالشبع، يحتويان على 90 في المئة من المياه.

3. الفجل: يعد من الخضر الغنية بالسوائل والمياه تتجاوز نسبتها الـ 90 في المئة، ويساهم في علاج الالتهابات لاحتوائه على مضاداة الاكسدة، ويرطب الجسم، وهناك برنامج خاص لمن يتبع نظاماً غذائياً لانقاص الوزن من الفجل الذي يعمل على حرق الدهون من الجسم.

4. الخضر الورقية: يعد الخس من أغنى الخضر الورقية بالمياه ذي السعرات حرارية الأقل، ويضم في أجزائه 90 في المئة من المياه، إضافة الى السبانخ، الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.

5. البندورة: تعد من الخضر الغنية بالالياف والمعادن، وبنسبة مياه مرتفعة تتجاوز الـ 90 في المئة، ذات سعرات حرارية منخفضة، وتعمل على ترطيب الجسم، وتشعرك بالامتلاء.

• الفواكه: تحتوي معظم الفواكه على نسبة وفيرة من المياه، تساعد الجسم في خفض حرارته، وترطيبه، وتزويده بالسكر الذي يحتاجه، وبسعرات حرارية أقل، وفيتامينات اكثر منها:

6. الفريز: يحتوي على نسبة مياه تتجاوز الـ 90 في المئة، يساهم في ترطيب الجسم ومضاعفة بياض الاسنان، ويقي الجسم من كل انواع الالتهابات لاحتوائه على مضادات الاكسدة.

7. التوت: يحتوي على نسبة مرتفعة من المياه تتجاوز الـ 70 في المئة، ويعمل على ترطيب الجسم، ويقاوم التجاعيد لاحتوائه على مضادات الاكسدة.

8. البطيخ الأحمر والاصفر: يحتوي على نسبة مياه مرتفعة يتجاوز الـ 90/100 منه، وفيتامينات A,C، وعلى مادة الليكوبين، ومضادات الاكسدة والالياف، وتعمل على خفض حدوث السرطان، وتشعرك بالامتلاء.

9. الجريب فروت، والبرتقال، والكلمنتين: تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء تتجاوز الـ90 في المئة، والألياف والفيتامينات، تعطي الشعور بالامتلاء، والاحساس بالشبع، وتزيد من نسبة التركيز، وترطب الجسم، وتساهم في حرق الدهون.

10. الاناناس: يعد من الفواكه الاستوائية الغنية بالمياه تتجاوز نسبتها الـ 80 في المئة، والبروتينات، ويعمل على تنظيم عملية الهضم وحرق الدهون.

11. اللبن: يحتوي على نسبة مياه مرتفعة ترطب الجسم، وتزيل حرارته، وتعمل على زيادة البكتيريا النافعة في الجسم، وتعطي شعوراً بالشبع.

12. الماء: يحتاج الجسم إلى اكثر من ثمانية أكواب يومياً لمتابعة نشاطه ولتنظيف الجسم وازالة السموم. وتشير الفتى الى أن نسبة المياه التي يجب ان يتناولها الكبار ان كان نشاطهم عادياً من غير بذل مجهود كبير أو خسارة كميات كبيرة من المياه من الجسم أثناء تعرقهم يمكن إدراكها من خلال معادلة دقيقة.
المعادلة : هي ضرب وزن الجسم بـ 33 فيعطي نسبة المياه بالملليتر التي يحتاج إليها الجسم خلال اليوم.


أضف تعليقك

تعليقات  0