المجتمع الكويتي ... ونحر العقل (3)


من المؤكد أن بعد اكتشاف النفط، تغير المجتمع الكويتي تغيراً كلياً مما قاد هذا التغيير الى تغيير نمط حياة (Life Style) الفرد الكويتي، وهنا علينا طرح التساؤل التالي: هل كان اكتشاف النفط في الكويت نعمة أم نقمة؟

بكل تأكيد ان النفط بحد ذاته نعمة من نعم الله على الكويت لكن النقمة تكمن في اسلوب ادارة هذه النعمة، بل ساهم «اسلوب الإدارة» في ضياع المجتمع برمته من خلال زراعة ثقافة الاستهلاك لا الإنتاج في تربة المجتمع الكويتي واستمرت المجاميع المصغرة مع السلطة حينها في رعاية هذه الثقافة والسبب ليس متعمداً من قبلهم أبداً انما من قصر نظر وانعدام ثقافة بناء المجتماعات منهم ومن المشرع بعدهم.

كانت حاجة البقاء قبل النفط كفيلة ببناء مجتمع اقتصادي منتج وان كان الانتاج بسيطاً لا يتعدى صناعة السفن والبحث عن اللؤلؤ وبيعه ولكن هذه الحاجة جعلتهم في مواجهة مباشرة مع صعوبة الواقع الأمر الذي أدى الى بروز سمة تلاحم أفراد المجتمع بعضهم البعض ... عكس واقعنا اليوم.

المحزن ان مع تطور الحياة لم تتطور ثقافة ادارة النفط ولم تتطور ثقافة المشرع أيضا، واستمرت الى يومنا هذا من خلال الاعتماد الكلي على النفط حيث تمثل صادرات النفط 95في المئة تقريبا من الناتج المحلي (GDP) ما ساهم وما زال يساهم في خلق مجتمع اتكالي الله وحده أعلم بمصيره بعد نضوب هذه النعمة أو بعد اكتشاف جديد بديل عن النفط؟

ان المشرع يتحمل نصيباً كبيراً في مساهمته بنحر عقل المجتمع الكويتي من خلال مجلس الامة، فبدلا من أن يكون بناء العقلية الكويتية وبالتالي المجتمع أكبر همه أصبح الوصول الى كرسي البرلمان بأي طريقة هو الهم الاكبر، فبات يدغدغ مشاعر الناخب بدلا من بنائه من خلال تعزيز ثقافة الانتاج من خلال تشريع القوانين لا الاتكالية من خلال القوانين!

ان العقلية الاتكالية لن تبني في يوم من الأيام «كوخا» فما بالنا في بناء مجتمع تحيطه المخاطر من كل جهة، وللأسف أصبحت ثقافة السخرية لدى كثير من أفراد هذا المجتمع الاتكالي شيئاً طبيعياً، فعلى سبيل المثال بات الكثير يسخر من الإخوة المقيمين من الجالية الهندية الذين اكتسحوا العالم في مجال تقنية المعلومات (IT) وبعض الصناعات الأخرى التي لا نستطيع حتى مقارنتها مع صناعاتنا المحلية.

ان أهمية طريقة إدارة نعمة النفط مهمة جداً لفهم أسباب انحدار الثقافة العامة في مجتمعنا الصغير لذلك ادعو كلا من أفراد الحكومة، ومشرعي الأمة والقارئ إلى الاطلاع على التجربة النرويجية بعد اكتشاف النفط في دعم الصناعات الأساسية للحفاظ على اقتصادهم وعقول أفراد مجتمعهم من النحر!

د ا ئ ر ة م ر ب ع ة :

النفط ما هو الا طفرة اقتصادية عابرة!!...


Tabtabaee@
أضف تعليقك

تعليقات  0