تعرف على النظام الغذائى المناسب لمريض السكرى





يجب ان تكون الوجبة الغذائية التى نتناولها متوازنة بمعنى ان تحتوى على جميع المكونات التى يحتاجها الجسم.ويتكون الغذاء من المكونات التالية:

المواد النشوية
مثل الخبز, الأرز, المكرونة, البطاطس و السكر. ويمكن للمريض تناول هذه المأكولات بكميات معقولة ولكن يجب ان نضع في الاعتبار طريقة إعداد هذه المأكولات ( فمثلا الخبز افضل من الأرز لأننا نستخدم الدهون في طهو الأرز وكذلك البطاطس المقلية تحتوى على دهون بعكس البطاطس المطبوخة).. ويفضل كذلك اختيار النشويات الغير مصنعة مثل الخبز البلدي الأسمر عن الخبز الأبيض. ويمكن للمريض تناول السكر بحرية طالما كان هذا في الحدود المعقولة اما إذا ذادت شهية المريض للسكريات بدرجة كبيرة فيمكن الاستعانة بالسكر الصناعي.

الألياف النباتية
وهى عنصر مفيد لمريض السكر و يجب الإكثار من تناولها.وتتكون الألياف النباتية من ألياف لا تذوب في الماء مثل السليلوز الموجود في الخضراوات و الردة وهى تساعد على الإحساس بالشبع. وهناك ألياف تذوب في الماء مثل البكتن وهى موجودة في الفول, العدس,اللوبيا, الشعير, الفاكهة (التفاح والفراولة), الخضراوات (الجزر و اللفت) ويجب ان نحرص على ان تحتوى الوجبة التى نتناولها على إحدى هذه المكونات خصوصا الفول المدمس.


البروتينات
وهى تشمل بر وتينات نباتية مثل البقوليات وبر وتينات حيوانية مثل اللحوم والأسماك والألبان منزوعة الدسم..ويفضل ان ننوع من مصادر البر وتينات التى نتناولها مع ملاحظة ان الأسماك مصدر جيد للبروتينات ويفضل الأسماك المشوية. والبر وتينات مهمة للنمو لكن يجب عدم الإكثار منها خصوصا في بعض الحالات


الدهون
يجب الإقلال بشدة من تناول الدهون خصوصا الدهون المشبعة مثل السمن البلدي والنباتي( وما اشتمل علية من مأكولات مثل الحلويات) زيت النخيل, الشحوم الحيوانية( اللحم الدسم مثل اللحم الضأني, السجق, الهامبورجر) و الجبن كامل الدسم الذى يمثل مصدر خفى لزيادة الدهون فى وجباتنا. ويمكن ان نستبدل الدهون بالزيوت فالاكل المعد بالزيوت النباتية ( زيت بذرة القطن, عباد الشمس , الذرة) افضل بكثير. وهناك أنواع خاصة من الزيوت ينصح باستخدامها مثل زيت الزيتون و زيت الفول السوداني.



الكوليسترول
يقوم الجسم بتصنيع الكوليسترول اللازم لاحتياجاته وعلى هذا فالإكثار من تناول الكوليسترول يؤدى إلى ترسبه على جدار الشرايين ولذا ننصح بالإقلال من تناوله. ويوجد الكوليسترول أساسا في المأكولات التى من اصل حيواني مثل صفار البيض, الكبد, الكلاوى, اللحوم.لهذا يجب ان نخفض استهلاكنا من البيض الى ما لا يزيد عن 4 بيضات مسلوقة فى الأسبوع ونستبدل اللحوم بالأسماك.



السكر الصناعي
بوجد نوعان من السكر الصناعي:
سكر صناعي يزود الجسم بسعرات حرارية (سكر الفركتوز و سكر سوربيتول)
ويستخدم في إعداد مأكولات خاصة بمرضى السكر ونحن لا ننصح باستخدام هذه المأكولات حيث أنها تحتوى على كم كبير من السعرات الحرارية بالإضافة إلى تناول المريض لكميات كبيرة منها اعتقادا منه بأنها لا تؤثر على مستوى السكر في الدم.
سكر صناعي عديم السعرات الحرارية
يمكن استخدامه لتحلية المشروبات مثل:
سكارين: يمكن استخدامه لكن بكميات صغيرة
اسبارتام : يعتبر وسيلة مناسبة للمرضى الذين يرغبون في تناول كميات كبيرة من المشروبات(شاى وحلبة وخلافة) إذ يمكنهم استخدامه لتحلية هذه المشروبات. ولكنه لا يمكن استخدامه في صناعة عجائن خاصة بمرضى السكر حيث ان الحرارة العالية تفسده. ولا يجب الإفراط في استخدامه ويمنع استخدامه أثناء الحمل.

ملح الطعام
يجب الإقلال من تناول ملح الطعام خصوصا إذا كان المريض يعانى من ارتفاع ضغط الدم.

الفيتامينات والأملاح المعدنية
مريض السكر مثله مثل آي شخص قد يعانى من نقص في بعض هذه العناصر وفى هذه الحالة تظهر عليه علامات مرضية تشير إلى هذا النقص ومن ثم يجب العلاج المناسب، ولكن معظم مرضى السكر لا يعانون من أى نقص في الفيتامينات أو الأملاح المعدنية، وعلى هذا فأننا ننصح بعدم الإفراط فى استخدام هذه العناصر بدون داعى، وهناك بعض العناصر التى لها خاصية منع الأكسدة مثل فيتامين أ , ه وهذه العناصر مفيدة لمريض السكرى وينصح بإعطائها من مصادرها الطبيعية مثل الخضروات الطازجة.

الماء
في حالة ارتفاع السكر يجب تناول كميات كبيرة من السوائل مثل الماء أو الشاي أو دايت سيفن آب أو شو ربة.كذلك فان تناول كوب من عصير الطماطم يفيد الجسم لاحتوائه على كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم.
احرص على ان تكون مواعيد وكميات الوجبات ثابتة و ويفضل ان نقسم الوجبات الى خمسة وجبات صغيرة فذلك افضل بكثير من تناول وجبة او وجبتين كبيرتين.


أضف تعليقك

تعليقات  0