اشياء صنعت لتدوم الف عام .. تخيل ما هى ؟!





من السهل أن تنحت صخرة ليبقى الشكل الذي صنعته لآلاف السنين، ولكننا هنا نتحدث عن أشياء أكبر من ذلك، أشياء تم صنعها لتظل على حالها لألف سنة، حتى ولو كان هذا الشيء أطول مقطوعة موسيقية في العالم.

St.Louis Gateway Arch

هو عبارة عن قوس يصل طوله إلى 630 قدماً، وقد بني عام 1965 في ولاية ميسوري في أميركا من أجل الاحتفاء بالحصول على الأراضي الأميركية في الغرب من قبائل الهنود الحمر، ويعتبر أطول مبنى بناه إنسان في أميركا، وقد صممه المهندس "فريد سيفورد" ليستمر ألف عام في حالة الحفاظ عليه.

بلاط أزنيق

هو عبارة عن بلاط مزخرف جميل الشكل كان ينتج في مدينة "أزنيق" التركية أيام الإمبراطورية العثمانية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، ليزخرف جوامع وقصور ومكتبات ومباني تركيا، ولا يزال هذا البلاط يحتضن حوائط معظم الجوامع في تركيا ولا يزال يحتفظ ببريقه رغم توالي مئات السنوات عليه، وحاول الكثيرون معرفة السر وراء هذا البلاط المتألق لأنه لم يترك أي وثيقة توضح كيفية صنعه، إلى أن اكتشفت عالمة تدعى "إسيل أكبايغيل" أن بلاط أزنيق مصنوع بنسبة 95% من معدن المرو.

Longplayer

هي موسيقى من تأليف البريطاني "جيم فاينر" وهي من المفترض أن تدوم لمدة ألف عام دون أي تكرار، هذه الموسيقى بدأت في عام في 31 ديسمبر عام 1999 ومن المفترض أن تنتهي في عام 2999.

الورقة الدائمة

نظراً لانتشار التجارب النووية والكيميائية في القرن الماضي، فقد اضطر العلماء إلى دفن النفايات النووية في أنفاق تحت الأرض حتى تقل درجة إشعاعها، لكنهم واجهوا تحدياً آخر وهو كيفية معرفة الأجيال القادمة بموقع هذه النفايات، لهذا قاموا بتصنيع ورقة أو ظرف من مواد كيميائية مختلفة لتحفظ بداخله الوثائق التي تحدد مواقع هذه المدافن، هذا الظرف محفوظ داخل أحد الأدراج في غرف ذات درجة حرارة معينة.

M-disc

قامت شركة أميركية تدعى "Millenniata" بتصنيع قرص لحفظ المعلومات يبلغ من الكفاءة والصلابة حداً يجعله يدوم لمدة ألف عام، وقد قامت الكثير من الجهات باختبار صلابته ولم يظهر أي علامة للتآكل أو التعطل.



أضف تعليقك

تعليقات  0