ما هو اختناق أعصاب اليد .. تعرف على الأعراض و العلاج



هل شعرت يوما بوجود كهرباء في معصماليد ، وكأن شخصا ما قام بلسعك، ثم يتركز الألم في الرسغ، ولا تستطيع العمل بفعل الألم الشديد، اذا انت مصاب باختناق في أعصاب اليد !

هل تصاب اليد بالاختناق؟

يتكون رسغ اليد من عظام دقيقة تساعد على سهولة حركة اليد، ويغطيها نسيج سميك يسمى النفق الرسغي، وعبر هذا النفق تمر الأوتار إلى كف اليد، وهي المسؤولة عن ليونة حركة الأصابع، ثم يأتي العصب الأوسط، وهو المسؤول عن إحساس 3 أصابع من اليد وتحريكها، كما أنه المسؤول عن تغذية العضلات الصغيرة التي تحرك باقي كف اليد.

وعند وجود أي ضغط أو التهاب في الأغشية المحيطة بالأوتار داخل القناة الرسغية، أو بسبب بذل مجهود زائد، يعاني أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضي السكري، من هذه الإصابة بشدة، وعند التهاب العصب الأوسط فإنه يعجز عن تغذية باقي العضلات، وهي الحالة التي تسمى اختناقا.

ما علامات الإصابة بهذه الحالة؟

يشعر المريض بألم وتنميل وحرقان، أو بقرصة في موضع الالتهاب، وأحيانا يبدأ المريض في إسقاط الأشياء من يده، ويشعر بالحكة في راحة اليد والأصابع، أو بصدمة كهربائية صغيرة، أو برودة في اليد، بجانب عدم القدرة على أداء الحركات الدقيقة بالأصابع المعنية، ويزداد الألم خلال الليل.

علاج بسيط.. وجراحة نادرة

ولعلاج اختناق عصب اليد الأوسط، يصف الطبيب بعض مضادات الالتهاب لتقليل الألم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات لتقوية الأعصاب، كما ينصح بالراحة التامة لليد، وفي بعض الحالات يتم إجراء علاج طبيعي باستخدام الموجات الصوتية.

أما في حالات الإصابة الشديدة، فيمكن التدخل الجراحي باستخدام جراحة المناظير، حيث يتم عمل فتحة صغيرة جدا في كف اليد، بعدها يتحسن المريض سريعا ويعود لممارسة حياته بشكل طبيعي.

أضف تعليقك

تعليقات  0