الفرق بين عقل المرأة و عقل الرجل



أثبتت الأبحاث العلمية..أن الاستجابات المخية للتجارب الأنفعالية..تختلف لدى المرأة..عنها لدى الرجل..فقد وجد ان المشاعر الحزينة تنعكس في عقل المرأة على مساحات تزيد 8 مرات عن مناطق انعكاسها في عقل الرجل..ومن ذلك يرتفع معدل الأصابة بالأكتئاب لدى المرأة..كما أكدت الأبحاث ان المرأة اكثر قدرة على معرفة مشاعر الآخرين بمجرد النظر اليهم..!


** استخدام المرأة لعقلها يختلف..

أي عمل تقوم به المرأة مهما كان بسيطا..كفرد أصابع اليدين..يسجل تأثيرا على مساحات أكبر من عقل المرأة..كما أن المرأة عندما تبدأ العمل يسجل عقلها ذبذبات أعلى من عقل الرجل..عند قيامه بالعمل نفسه..والتفسير الأكثر اثارة للجدل بين العلماء لهذه الظاهرة هو تمتع عقل المرأة بألياف ناقلة أكثر سمكا من تلك الموجودة بعقل الرجل..الأمر الذي يساعده على استيعاب المشاعر والجوانب الفطرية الناتجة عن الشطر الأيمن للمخ..!


** المرأة أقدر على الملاحظة..

لوحظ ان المرأة تعتمد أكثر على تسجيل الملاحظات العابرة عن اماكن الأشياء ووصفها..بينما الرجل يعتمد على التعبير القياسي للنسب والمساحات..وقد اثبتت الأبحاث زيادة قدرات المرأة على التعبير عن المساحات في منتصف العمر..حتى تتساوى مع قدرات الرجل..وتتفوق عليه في مراحل لاحقة من عمرها..


** سمع المرأة وبصرها أقوى..

يؤكد د.كارل بيرام \" مدير مركز البحوث العلمية في كلية رادفورد \"..ان سمع المرأة يمكن ان يرصد الهمس الذي يمكن لأذن الرجل ان تستشعره..كما انها يمكن ان ترى طريقها جيدا في الظلام الدامس..معتمدة على ضوء القمر..


** عقل المرأة أسرع استجابة..

يقول العلماء إن الحوار المستمر بين نصفي المخ في المرأة يؤدي الى استحداث وصلات جديدة في عقل المرأة لايعرفها عقل الرجل..وهو مايطلق عليه الذكاء الشعوري أو الأنفعالي..الأمر الذي يعطي المرأة فرصة أكبر لقراءة مايقع من الأحداث..


** ذاكرة المرأة أقوى..

اكدت الأبحاث ان النساء اكثر قدرة على استرجاع الأسماء والوجوه المختلفة..كما أكدت قدرتهن على استرجاع الخبرات الشخصية بشكل أكبر..وذاكرة المرأة بصفة عامة هي الأقوى..خصوصا فيما يتعلق بالخبرات التي ترتبط بالمشاعر...


** عقل المرأة أكثر انشغالا بالتعبيرات الرمزية..

تنجح المرأة دوما في التعبير عما تريد باستخدام اللغة و الأشارة..أما الرجل فهو اكثر ميلا الى استخدام مايعرف بـ \" العقل الزاحف \"..وهو العقل المسؤول عن الأعمال المادية كالعنف والعدوان..الأمر الذي يفسر ميل الرجل الى التعبير المادي عن مشاعره..


** عقل المرأة يتعرض للشيخوخة بصورة أبطأ..

أثبتت الأبحاث التي اجريت عام 1998م أن عقل الرجل اسرع في التعرض للشيخوخة من المرأة..حيث يفقد انسجته بمعدلات تزيد عن 3 مرات عن عقل المرأة..


** المرأة أكثر استعدادا لتعلم المهارات اللغوية..

اثبتت الأبحاث ان الفتيات اكثر استعدادا لتعلم المهارات اللغوية المختلفة..واجرى العلماء ذلك الى احتمال استخدام النساء لمناطق عصبية مختلفة تقع على جانبي الدماغ دون الأقتصار على استخدام الجانب الأيسر المسؤول عن العمليات المنطقية..


** عقل المرأة أكثر قدرة على الأستمتاع..

يسجل الاستمتاع الحسي في أكثر من مكان في عقل المرأة..بينما لا يحدث ذلك عند الرجال..


أضف تعليقك

تعليقات  2


عاشق الليل
قال الله جل في علاه في القران الكريم في سورة التين (لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم )اية 4 فالحمدلله كثيرا
عاشق الليل
قال الله جل في علاه في القران الكريم في سورة التين (لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم )اية 4 فالحمدلله كثيرا