"بيتك": زيادة التداولات العقارية في سبتمبر الماضي بنسبة 52 بالمئة


قال تقرير عقاري صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) اليوم ان قيمة التداولات العقارية في شهر سبتمبر الماضي ارتفعت بنسبة 52 بالمئة مقارنة مع شهر اغسطس 2014.

واضاف التقرير ان اجمالي قيمة التداول في شهر سبتمبر بلغ 399 مليون دينار مقارنة بنحو 263 مليون في اغسطس بنمو سنوي قدره 15 بالمئة وبزيادة قدرها 52 مليون دينار عند مقارنتها بشهر سبتمبر 2013.

واوضح ان متوسط عدد أيام التداول الفعلي بلغ 22 يوما خلال شهر سبتمبر مقارنة بعدد 16 يوم عمل في أغسطس 2014 نظرا لعطلة عيد الفطر ما انعكس بشكل واضح على قيمة التداول اليومي خلال الشهر الماضي ليلامس مبلغ 18 مليون دينار.

واكد ان هناك نشاطا متزايدا لحجم التداولات في جميع القطاعات العقارية المختلفة إذ ارتفعت قيمة التداولات العقارية على السكن الخاص بنسبة 39 بالمئة فيما سجلت قيمة التداولات العقارية الاستثمارية نشاطا بنسبة قدرها 64 بالمئة خلال سبتمبر الماضي.

وذكر التقرير ان التداولات على العقار التجاري حققت نموا بنسبة 22 بالمئة في سبتمبر مقارنة بحجمها في اغسطس كما شهدت قيمة التداولات على المخازن والمعارض ارتفاعا شهريا ملحوظا يعد الثاني من حيث نسبة النمو بعد شهر فبراير 2014 وبنسبة بلغت 156 بالمئة.

واشار الى انه بالرغم من ارتفاع قيمة تداولات السكن الخاص في سبتمبر فان حصتها تراجعت الى المرتبة الثانية للشهر الثاني على التوالي اذ شكلت نسبة قدرها 41 بالمئة في سبتمبر مقارنة بنسبة 5ر44 بالمئة من إجمالي قيمة التداولات لشهر أغسطس.

وقال تقرير (بيتك) ان حصة العقارات الاستثمارية زادت نسبيا خلال الشهر الماضي اذ بلغت حصتها 53 بالمئة مقارنة ب49 بالمئة خلال أغسطس.

واضاف ان الزيادة التي سجلها إجمالي قيمة التداولات العقارية ادت الى ارتفاع ملحوظ في مؤشر متوسط قيمة إجمالي الصفقة العقارية نحو 5ر490 الف دينار خلال سبتمبر مرتفعا بنسبة 19 بالمئة عن اغسطس 2014 وبفارق 78 الف دينار.

وذكر ان اجمالي عدد الصفقات المتداولة لشهر سبتمبر بلغت نحو 813 صفقة مرتفعة بنسبة قدرها 23 بالمئة مقارنة في البيانات الصادرة عن شهر اغسطس الماضي واستحوذت محافظة الاحمدي وحدها على حصة قدرها 68 بالمئة من عدد التداولات لتبلغ 487 صفقة في سبتمبر.

وبين التقرير ان متوسط قيمة الصفقات على العقار السكني لوحده زادت بنسبة 39 بالمئة مع ارتفاع عدد الصفقات بنسبة 22 بالمئة في شهر سبتمبر.

واشار الى ان متوسط قيمة الصفقة الواحدة للعقار السكني زادت في سبتمبر الماضي بمقدار 30 الف دينار لتصل الى اجمالي قدره 250 الف دينار في حين لم تتعد قيمة الصفقة 220 الفا في شهر اغسطس الذي شهد تراجعا بنسبة كبيرة نتيجة للعطلات ومصادفة ذلك مع شهر رمضان المبارك.

يذكر ان السوق العقاري يشهد انتعاشا مستمرا نتيجة لزيادة الطلب وقلة المعروض لا سيما في قطاع العقار السكني.
أضف تعليقك

تعليقات  0