10 نصائح للحفاظ على حبر الطابعة الإلكترونية


يواجه كثيرون مشكلة تتمثل في نفاذ الحبر الخاص بالطابعة الإلكترونية التي يملكونها، فضلاً عن السعر المرتفع لعبوة الحبر البديلة. اخترنا لكم مجموعة من النصائح الصديقة للبيئة والكفيلة بتوفير جزء من أموالكم – حسب ما جاء في الامارات24- :

1- اسأل عن سعر عبوة الحبر

عند الذهاب لشراء طابعة جديدة، قد يكون سعرها مناسباً، لكن بعد نفاذ الحبر، يفاجئ المستخدم بالسعر المرتفع لعبوة الحبر البديلة، لذا ينصح الخبراء بضرورة السؤال عن سعر عبوة الحبر الخاصة بالطابعة، ومقارنتها بطابعات وعبوات أخرى.

2- البحث عن طابعة تتيح الطباعة على الورق من الجهتين

ينبغي البحث عن الطابعات التي تتضمن هذه الخاصية، لأنها ستوفر الكثير من الأوراق وتقلل التكلفة بنسبة 50%.

3- معاينة الملف قبل طباعته على الورق

ينبغي على المستخدم دائماً أن يراجع جيداً الملف الذي ينوي طباعته، لضمان خلوه من الأخطاء، لذا فمراجعة ومعاينة الملف قبل طباعته يوفر الجهد، والوقت، ويقلل التكلفة.

4- الاطلاع على صفحة الإعدادات عند الطباعة على الورق

من خلال نقرة واحدة في صفحة الإعدادات، يمكن توفير العديد من الأوراق، وذلك بمجرّد تقليل الهوامش على الصفحة، بحيث تتم الاستفادة من المساحة البيضاء الموجودة.

5- الطباعة في حالة المسودة (درافت)

عندما تكون بحاجة لطباعة ورقة كي تتمكن من قراءتها فقط، يفضّل استخدام حالة المسودة (درافت)، لأنها توفّر الحبر بشكل كبير.

6- استبدال عبوة الحبر عند انتهائها كلياً

يعمد العديد من الأشخاص إلى استبدال عبوة الحبر بمجرّد ظهور رسالة على الحاسوب بأن كمية الحبر قاربت على النهاية، لكن الحقيقة أن هذه الرسالة تصل عندما يصل مستوى الحبر الموجود عند 20 أو حتى 30%. من هنا، ينصح الخبراء المستخدمين بشراء عبوة الحبر عند وصول هذه الرسالة التحذيرية، ولكن عدم استبدالها قبل أن تتوقف كلياً عن العمل.

7- تقليل استخدام الطباعة الملوّنة

تنفذ عبوة الحبر الملونة بسرعة أكبر من غيرها، لذا ينبغي تقليل طباعة الأوراق الملوّنة إلى حدّها الأدنى.

8- الحفاظ على نظافة فتحات الطابعة

ينصح الخبراء بضرورة الحفاظ على نظافة فتحات الطابعة، خصوصاً عند المستخدمين الذين لا يستخدمونها بكثرة، ذلك أن بقاء رواسب الحبر لمدة طويلة قد تؤدي إلى تكوين طبقة عازلة، تمنح الحبر من الوصول إلى الورق.

9- طباعة الأوراق من وقت إلى آخر

للحفاظ على عبوة الحبر عندما يقلّ استخدام الطابعة بشكل كبير، هناك احتمال كبير أن يؤدي ذلك إلى جفاف الحبر، لذا ينصح الخبراء بطباعة ورقة على الأقل كل أسبوعين.

10- البحث عن طابعة تعمل بالليزر

إذا كان المستخدم ينوي طباعة كمية كبيرة من الأوراق والمستندات، تعدّ طابعات الليزر الحلّ الأمثل، علماً أن سعرها أعلى، لكنها اقتصادية على المدى الطويل.

أضف تعليقك

تعليقات  0