ادارة نزع الملكية: مشاريع تطويرية ضمن الخطة المستقبلية للارتقاء بالعمل


أعلن مدير ادارة نزع الملكية للمنفعة العامة في وزارة المالية فهد الشعلة وضع الادارة عددا من المشاريع ضمن خطتها المستقبلية بهدف الارتقاء بالعمل وتطوير الخدمات التي تقدمها.

وقال الشعلة في تصريح صحافي اليوم بمناسبة استعدادات لادارة للاحتفال بذكرى مرور 50 عاما على تأسيسها في الثاني من شهر نوفمبر المقبل إن من أبرز المشروعات المستقبلية (تحديث وتطوير نظام بيانات نزع الملكية) و(نظم المعلومات الجغرافية) و(النظام الآلي للسجل العام).

وأضاف أن الادارة ستعمل على انشاء موقع الكتروني خاص بها وانشاء مبنى جديد للعمل بمنطقة جنوب السرة كما ستعمل على مشروع تعديل قانون رقم (33) لعام 1964 ومن شأن ذلك كله الاسهام في تطوير الادارة وأسلوب عملها بخصوص نزع الملكية.

وذكر أن الادارة وضعت لها رؤية تسعى من خلالها الى أن تكون الادارة النموذجية الاولى في نزع ملكية العقارات على المستويات المحلية والخليجية والعربية كما وضعت رسالة وقيما مؤسسية تسير عليها.

وعن أبرز انجازات الادارة في الاعوام الماضية أوضح أن جهود الادارة أثمرت تحقيق العديد من الانجازات منذ عام 2001 الى العام الحالي منها الانتهاء من مشروع الخطة الانمائية للجميع بمختلف مراحلها بهدف استملاك قطعتي (3 و 4) بمنطقة خيطان.

ولفت الشعلة في هذا الشأن الى الانتهاء من كل الاجراءات الادارية والمالية لاستملاك القطعتين (20 و19) بمنطقة جليب الشيوخ وانجاز التقرير النهائي للاجراءات وعرضه على مجلس الوزراء.

وذكر من الانجازات أيضا تعديل الهيكل التنظيمي للادارة بما يتوافق والمهام الموكلة اليها ضمن اختصاصاتها والارتقاء بمستوى الكوادر الوطنية الى جانب استخدام التقنية الحديثة في الاستعلام عن المعاملات المثمنة واصدار شهادات لمن يهمه الامر والكتب المختلفة الخاصة بذلك.

وبين أن الادارة قامت بربط شبكة داخلية من المعلومات بغية تطوير عملها وتسهيل مهمتها وتقديم خدماتها المختلفة على الموقع الالكتروني لوزارة المالية عن طريق شبكة الانترنت كما انتهت من مشروع نسخ وارشفة المخططات التابعة للادارة وحفظها آليا لسهولة الرجوع اليها.

وأشار من الانجازات ايضا الى اصدار المنشورات الارشادية والتنويرية المختلفة سواء كانت قانونية او ادارية او فنية او غيرها علاوة على اقامة ورش عمل داخلية لبحث الامور المتعلقة بالعمل واقامة دورات تدريبية تخصصية بمبنى الادارة للموظفين.

وبين الشعلة أن الادارة سعت الى ابراز دورها واختصاصات لجانها عبر اصدار كتاب (دليلك لادارة نزع الملكية للمنفعة العامة) كما اصدرت الدليل القانوني الذي يحتوي على جميع القوانين والقرارات المنظمة لعمل الادارة ولجانها وكتاب (مجموعة التشريعات الخاصة والمتعلقة بنشاط ادارة نزع الملكية للمنفعة العامة).

وقال إن الادارة قامت بتنظيم ارشيفها الذي يحتوي 38 ألف ملف واصدار تعميم يصنف الملفات والمستندات وآلية الاستعارة وتنظيم وترميم السجلات المالية كافة ودفاتر التثمين من عام 1947 الى يومنا الحاضر وانشاء وتجهيز مكتبة خاصة بالادارة وتزويدها بالعديد من الكتب والنشرات القانونية والادارية والفنية لخدمة الموظفين.

وذكر أن الادارة توفر أيضا خدمة (طلب شهادة لمن يهمه الامر) على الهاتف الذكي (آيفون) عن طريق التطبيق الخاص بها كما انتهت من جميع دعاوى ادعاءات الملكية بالتعاون مع الادارة القانونية ببلدية الكويت والفتوى والتشريع لصالح الدولة وحصرت جميع المعاملات المستملكة وغير المصروفة والتحقق من بياناتها.

وفي ما يخص استعدادات الادارة للاحتفال باليوبيل الذهبي على انشائها أفاد الشعلة بأن حفلا تكريميا سيقام لجيل الرواد والمؤسسين الذين حملوا على عواتقهم عبء وضح اللبنات الاساسية في صرح الادارة.

وأشار الى أن الاحتفال يتزامن مع حصول الادارة على المركز الثالث في جائزة الكويت للشفافية وتحقيق مدركات الاصلاح بين الجهات الحكومية والبالغ عددها 53 جهة اضافة الى حصولها على المركز الاول في خدمة المراجعين و(المراجع الخفي).

وتهدف ادارة نزع الملكية بشكل رئيسي الى نزع ملكية العقارات والاراضي والاستيلاء عليها موقتا للمنفعة العامة بناء على قرارات صادرة من مجلس الوزراء والمجلس البلدي وتحديد المخصصات المالية للتعويضات المقررة.

ونص القانون رقم (21/2006) بشأن انشاء ادارة لنزع الملكية على أن تكون الادارة مستقلة وتتبع وزير المالية ويعين مديرها بموجب مرسوم أميري وذلك بعد القانون السابق (33/1964) الذي أنشئت بموجبه الادارة وحددت اختصاصاتها وكانت تتبع آنذاك المجلس البلدي.
أضف تعليقك

تعليقات  0