تعرف على الفحوصات ال7 لإنقاذ حياتك




“حياتك في خطر” جملة صحيحة، حيث إن معظم الأمراض التي تصيب الإنسان أمراض صامته، تدمر العضو، ولا يشعر الإنسان بأي أعراض إلا بعد تدهور الحالة.

لذلك فبعض أماكن العمل تجري فحوصات دورية على العاملين بها للكشف عن أي إصابات خفية أو لا يشعر بها المريض، ويقول الدكتور محمد وجيه، إخصائي الأمراض الباطنة وطب الطوارئ، إن هناك بعض الفحوصات التي يمكن إجراؤها على فترات متباعدة ويمكن أن تؤثر على حياة الإنسان ومنها:

فحص السكر

يجب إجراء هذا الفحص من وقت إلى أخر (كل 3 الشهور كحد أدنى) ويكون مستوى السكر الطبيعي من المستوى الطبيعي للسكر في الدم يتراوح ما بين 70 إلى 110 مجم لكل 100 مل لتر دم، فإذا زادت النسبة عن 120 فهذا يعنى أنك قد تصاب بالسكر.

ضغط الدم

من أهم الفحوصات ويمكن القيام بهذا الفحص مرة أسبوعيا وتسجيل تاريخ ومستوى الضغط، حتى يمكن معرفة متوسط الضغط الشهري، وما إذا كان يعاني من انخفاض أو الارتفاع، ومستوى الضغط الطبيعي بالجسم هي عندما يكون الضغط الانقباضي من 120-140 أو الضغط الانبساطي من 80-90 ملم زئبق.

ويعتبر ضغط الدم من أهم الأسباب المسئولة عن الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين.

مستوى الكولسترول

من المؤشرات الخطيرة، فكلما زادت نسبة الدهون الكولسترول الضارة كلما كان الأمر مبشرا للإصابة بأمراض القلب، والشرايين التاجية، والنسبة الطبيعية بالجسم تتراوح من 450 إلى 1000 مجم لكل 100 مل دم.

قياس وظائف الكبد

إذا كنت من أصحاب الأمراض المزمنة أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكبد، فيجب القيام سنويا باختبار قياس وظائف الكبد، ويمكن إجرائه سنويا.

قياس وظائف الكلى

من الأمراض الصامتة هى أمراض الكلى لذلك أنت بحاجة إلى إجراء اختبار قياس وظائف الكلى من وقت إلى أخر خاصة إذا تتناول المسكنات.

فحص العيون

العيون هى حلقة الوصل بين الإنسان والعالم، لذلك تحتاج إلى قياس النظر والتأكد من سلامة الإبصار من وقت إلى أخر، كما يجب تجديد النظارات الطبية إذا كنت ترتدي واحدة.

هشاشة العظام

إذا كنت قد تخطيت الأربعين فيجب إجراء قياس نسبة هشاشة العظام سنويا للتأكد من قوة العظام، وصحتها.


أضف تعليقك

تعليقات  0