الكويت تستضيف مؤتمراً حول 'داعش' لبحث سبل منع تجنيد المقاتلين عبر مواقع التواصل


تستضيف الكويت مؤتمر الاتصالات الخاص بأعضاء التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، الاثنين، لبحث سبل منع تنظيم داعش من استخدام فضاءات الإنترنت ومواقع التواصل لتجنيد مقاتلين، وكيفية محاربة الرسائل العنيفة والمتطرفة التى يبثها داعش.

وألقى الكلمة الافتتاحية في المؤتمر، الذي يناقش أيضا دور الحكومات والزعماء الدينيين في نبذ الاٍرهاب، منسق جهود التحالف الدولي ضد داعش، الجنرال جون آلن، وحث خلالها المشاركين على صياغة خطط عمل تقضي على 'ماكينة داعش الإعلامية في الصحف والفضاء الإلكتروني بشكل مباشر وسريع'.

وأشار إلى حتمية أن تتسم 'ردود أفعالنا بالخفة والمرونة وأن تصاغ بشكل يواكب سرعة الأحداث على أرض المعركة وكذلك في المجالات السياسية والاجتماعية التي يتحدى فيها تنظيم داعش أعضاء التحالف'.

ووصل آلن إلى الكويت قادما من المملكة العربية السعودية، ضمن جولة يقوم بها في دول تحالف مكافحة الإرهاب، بدأها الأسبوع الماضي من العاصمة البريطانية لندن.

وتحضر المؤتمر، المنعقد على مستوى مسؤولين تنفيذيين، وفود من كل من البحرين وتركيا والسعودية والعراق ومصر وفرنسا والأردن ولبنان وعمان وقطر والمملكة المتحدة والإمارات والولايات المتحدة.

ويبحث المشاركون كذلك كيفية مواجهة استخدام بعض من يوصفون بأنهم 'دعاة' للفضاء الإلكتروني للتأثير في الشباب بدعاوى طائفية تحض على العنف.

ورغم أن تشريعات أغلب الدول تتضمن معايير أساسية بخصوص استخدام الإنترنت، تحول دون نشر أفكار 'الكراهية الدينية والعرقية' والترويج للعنف أو التحريض عليه، إلا أن كثيرا من الدول تتساهل في تطبيق تلك المعايير.
أضف تعليقك

تعليقات  0