ما هي دول الاتحاد السوفيتي السابق؟ وما هو سبب انهياره؟




الفجر


تكون الاتحاد السوفيتي سابقا من خمسة عشرة جمهورية هي: روسيا، روسيا البيضاء، اوكرانيا، كازاخستان، اوزبكستان، قرغيزيا، طاجاكستان، لاتفيا، لتوانيا، استونيا، ارمينيا، اذربيجان، جورجيا، تركمانستان، مولدافيا.

انهار الاتحاد السوفييتي بسبب فشل نموذجه الشيوعي الشمولي في النظرية والتطبيق فالتخطيط المركزي لمئة الف منشأة اقتصادية كان وهما من الأوهام، بالإضافة الى ازمة الحريات وتحجر الحزب الشيوعي قائد المجتمع والدولة، وعجزه عن مجاراة الحداثة، ونمو المجتمع السوفييتي الذي سبق الدولة والحزب، بالإضافة الى الركود الاقتصادي، وسباق التسلح الذي تتطلب المليارات التي اقتطعت من القطاعات الأخرى المهمة وغير المهمة كالتعليم والصحة، حتى اوصل الاقتصاد السوفييتي الى حافة الهاوية لعجزه عن مجاراة الولايات المتحدة في هذا السياق.

وكان اخر رئيس للاتحاد السوفييتي غورباتشوف قد فتح المجال لهذا التغيير والانهيار بفتح ابواب حرية التعبير والحراك السياسي على اوسع مدى بهدف الاصلاح، فتحول الاصلاح الى تغيير، والتغيير الى انهيار شامل.


أضف تعليقك

تعليقات  1


خالد الظفيري
لا يصح الا الصحيح الاتحاد السوفيتي بلد مظلم بل حالك السواد لا يتميز لا بالترسانه العسكريه فقط وخلاف ذلك مهمل وتفشي الفقر و والجهل والجريمه في المجتمع واثاره الي هذه اللحظه