البناي: فوز العازمي بجائزة معرض (ايينا) الكبرى انجاز كويتي جديد


اعتبر المدير العام لمركز صباح الاحمد للموهبة والابداع الدكتور عمر البناي ان فوز المخترع الكويتي محمد عبدالله العازمي بالجائزة الكبرى لمعرض (أيينا) في دورته ال66 اكبر المعارض العالمية للاختراعات بألمانيا وتحت اشراف محكمين عالميين "انجاز كويتي جديد".

وقال البناي في تصريح صحافي خلال استقباله العازمي الليلة الماضية ان فوز الاخير بالجائزة الكبرى وحصوله على الميدالية الذهبية يعد انجازا جديدا يسجل باسم الكويت وسط اكبر الدول المتقدمة وتحديدا ألمانيا المعروفة بالتقدم والتطور بمجال الاختراعات.

واوضح ان العازمي وهو المشارك الوحيد من الكويت بترشيح المركز نافس أكثر من 730 مخترعا من 60 دولة شاركوا بالمعرض وعرضوا أكثر من 900 اختراع معربا عن فخره لانتزاعه الجائزة الكبرى من بين هؤلاء المشاركين.
وذكر ان الاختراع الفائز يتمثل بطفاية حريق تعمل بشكل آلي يستطيع استخدامها اي شخص بسهولة ويسر وذلك من خلال القائها في النار وتقوم بنفسها بالتدحرج والاتزان بفعل الجاذبية الارضية ثم ترش المادة وتطفئ الحريق.

وافاد بأنه تم تطوير هذا الاختراع عام 2012 في ادارة الابتكار التابعة للمركز كما تم تصنيع النموذج الصناعي بمبادرة ورعاية منه حيث استطاع خلال السنوات الأربع الماضية تبني الكثير من الاختراعات وتسجيلها ومنهم المخترع الفائز محمد العازمي.

واشار البناي الى ان هناك دورات تقام سنويا لنحو 50 مخترعا لتدريبهم حول كيفية تأسيس شركات خاصة لهم وكيفية دخولهم للسوق وليس فقط الحصول على براءة اختراع مبينا ان للمركز ثلاث بوابات للتبني (التسجيل) و(صناعة الاختراع) و(التسويق والاستثمار).

واهدى المخترع محمد العازمي هذا الانجاز الى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مبينا ان اهتمام سموه ورعايته للشباب والمخترعين هو اكبر حافز لهم لتحقيق التميز ورفع راية الكويت بالمحافل العلمية الدولية والعالمية.

واضاف العازمي ان هذا الفوز لم يكن ليتحقق لولا دعم مركز صباح الاحمد ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي المتواصلين مؤكدا ان المنافسة كانت قوية جدا خصوصا في ظل مشاركة نخبة كبيرة من المخترعين الذين يمتلكون علوما متطورة من دول مختلفة ومتقدمة.

يذكر ان معرض (ايينا) انطلق في مدينة نورمبرغ شمالي ميونيخ في الثلاثين من اكتوبر الماضي الى الثاني من نوفمبر الجاري.
أضف تعليقك

تعليقات  0