"جائزة المعلوماتية": تأهيل 50 موقعا و50 تطبيقا للفوز بدورتها ال14


اعلنت جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية تأهيل 50 موقعا الكترونيا و50 تطبيقا ذكيا لمرحلة تحكيم الجائزة في الدورة ال14 التي سينتج عنها تقرير موضوعي يرصد أفضلها واكثرها انتشارا بالوطن العربي.

وقال عضو اللجنة المنظمة العليا للجائزة المهندس بسام الشمري في تصريح صحافي اليوم ان مجلس تحكيم (المعلوماتية) قام بتأهيل قرابة 20 ألف موقع إلكتروني وتطبيق ذكي الأكثر انتشارا على الشبكة العنكبوتية بالوطن العربي لتنتهي بتأهيل 50 موقعا و50 تطبيقا للدورة ال14 للجائزة.

واضاف ان فريق (المعلوماتية) رشح خلال اعمال مرحلة التحكيم خمسة مواقع إلكترونية وخمسة تطبيقات ذكية لتنال الجوائز العشرة في فرعي الجائزة المعلوماتية.

واوضح ان الجائزة شكلت هذا العام مجلس تحكيم للمرة الثانية في تاريخ مسيرتها بعد النجاح الذي حققته بإنشاء مجلس تحكيم (تدوين) وقامت بتشكيل مجلس تحكيم (المعلوماتية) يضم نخبة من المسؤولين والخبراء من تسع دول عربية من الجهات الحكومية والأكاديمية والبحثية ومؤسسات المجتمع المدني المختصة في التقنيات الرقمية.

وافاد بأن المجلس بدأ عملية التحكيم في اواخر اكتوبر باستخدام نظام التحكيم الإلكتروني للجائزة الذي يشمل اربعة معايير رئيسية هي الخدمات والمحتوى والتصميم والتقنية ويتم قياسها من خلال الجودة والشمولية والتنوع لكل معيار .

وذكر انه لأول مرة في تاريخ الجائزة سيتم اصدار تقرير خاص يعتمد على نتائج مجلس التحكيم لرصد مدى جودة وشمولية وتنوع المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية الأكثر انتشارا في الوطن العربي والتي تم التركيز عليها لما تقدمه من منافع للمستخدمين.

وقال ان هذا التقرير سيكون بمثابة دليل إرشادي للمستوى العربي المعلوماتي ومدى تنافسيتها ونقاط القوة والضعف في كل منها كما سيكون مرشدا يساهم في تقويم الصناعة المعلوماتية العربية وتطويرها.

واضاف اأن مجلس التحكيم سيعمل على ترشيح المواقع الإلكترونية الخمسة ذات المراكز الأولى فضلا عن التطبيقات الذكية للفوز بجوائز فرعي الجائزة المعلوماتية بقيمة جوائز نقدية تبلغ 150 ألف دولار بواقع 15 ألف دولار لكل فائز.

من جانبه قال منسق فريق الجائزة المعلوماتية الدكتور ميثم صفر ان فريق (المعلوماتية) عمل جاهدا لحصر المواقع الإلكترونية الأكثر انتشارا والتي توافرت معلوماتها على الشبكة العالمية (أليكسا) في 18 دولة عربية بواقع 500 موقع في كل منها.

واضاف صفر ان الفريق قام ايضا بحصر التطبيقات الذكية التي تمتلك حضورا في المتاجر العالمية المعروفة وتمثل الأكثر استخداما في 13 دولة عربية بواقع 500 تطبيق في كل منها ليصل مجموع ما تم حصره الى قرابة 20 ألف موقع إلكتروني وتطبيق ذكي.

واوضح ان الفريق قام بتصفية واستبعاد المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية التي لا تطابق شروط الجائزة لينتج عنها ترشيح 2231 موقعا و821 تطبيقا مضيفا انه بناء على ذلك تم تأهيل 50 موقعا الكترونيا و50 تطبيقا ذكيا لمرحلة التحكيم التي ادارها مجلس التحكيم.

وذكر أنه سيتم الإعلان عن قائمتي أفضل المواقع والتطبيقات الأكثر انتشارا في الوطن العربي قريبا حيث تضم كل قائمة 50 موقعا وتطبيقا وستحصل المواقع والتطبيقات الخمسة الأولى في كل قائمة على شرف الفوز بجائزة (المعلوماتية) للدورة ال14.
أضف تعليقك

تعليقات  0