إقتصاد

ارتفاع واردات اليابان من النفط الكويتي بنسبة 40.1 %.. ديسمبر الماضي

أظهرت بيانات حكومية اليوم الجمعة أن واردات اليابان من النفط الخام الكويتي ارتفعت بنسبة 1ر40 بالمئة في ديسمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل نموا للمرة الأولى خلال شهرين.

وأوضحت البيانات التي أصدرتها الوكالة اليابانية للموارد الطبيعية والطاقة في تقرير أولي أن الواردات من الكويت بلغت في ديسمبر 09ر7 مليون برميل أي ما يعادل 229 ألف برميل يوميا.

وأشارت إلى أن الكويت احتلت المرتبة الرابعة في قائمة مزودي اليابان بالنفط خلال ديسمبر بعدما شكلت الشحنات منها 1ر7 بالمئة من إجمالي واردات الدولة الآسيوية من النفط الخام.

وأظهرت البيانات أن واردات اليابان من النفط الخام الكويتي ارتفعت في اجمالي عام 2019 بنسبة 6ر8 بالمئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 253 ألف برميل يوميا.

وبشأن اجمالي واردات اليابان من النفط الخام قالت البيانات إنه ارتفع في ديسمبر بنسبة 6ر7 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 22ر3 مليون برميل يوميا ليسجل نموا للمرة الأولى خلال خمسة أشهر.

وأضافت أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت 9ر88 بالمئة من اجمالي الواردات بزيادة بلغت 2ر2 بالمئة عن نفس الفترة من العام السابق.

واحتفظت السعودية بصدارة قائمة الدول المزودة لليابان بالنفط رغم تراجع الواردات من المملكة بنسبة 9ر12 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتصل إلى 11ر1 مليون برميل يوميا.

وحلت الإمارات في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 985 ألف برميل يوميا لتسجل ارتفاعا بنسبة 34 بالمئة.

وجاءت قطر في المرتبة الثالثة بشحنات بلغت 348 ألف برميل يوميا فيما احتلت روسيا المرتبة الخامسة بشحنات 162 ألف برميل يوميا.

وتعد اليابان الفقيرة بالموارد ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة وتعتمد على وارداتها من النفط والغاز والفحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى