إقتصاد

المركزي: انخفاض عرض النقد 0.2 % ديسمبر الماضي

كونا_ أظھرت أرقام صادرة عن بنك الكویت المركزي الیوم الاثنین انخفاض عرض النقد بمفھومه الواسع (ن 2( بنسبة 2ر0 في المئة في شھر دیسمبر الماضي على أساس شھري مسجلا 1ر38 ملیار دینار كویتي (نحو 7ر125 ملیار دولار أمریكي).

وقالت إدارة البحوث الاقتصادیة التابعة للبنك في جداول إحصائیة لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلیة بالدینار الكویتي استقرت في دیسمبر الماضي عند 7ر33 ملیار دینار (نحو 111 ملیار دولار).

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبیة تراجعت بنسبة 7ر5 في المئة لتبلغ 5ر2 ملیار دینار (نحو ثمانیة ملیارات دولار) لیبلغ إجمالي ودائع القطاع الخاص 2ر36 ملیار دینار (نحو 4ر119 ملیار دولار).

وبینت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلیة على البنك المركزي بالدینار المتمثل بسندات (المركزي) في شھر دیسمبر الماضي استقرت عند مستوى 97ر2 ملیار دینار (نحو 8ر9 ملیار دولار).

وأشارت إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلیة ارتفع بنسبة 5ر0 في المئة لیسجل نحو سبعة ملیارات دینار (نحو 23 ملیار دولار).

وأوضحت أن صافي الموجودات الاجنبیة لدى البنوك المحلیة ارتفع 7ر1 في المئة في دیسمبر الماضي لیبلغ 1ر7 ملیار دینار (نحو 4ر23 ملیار دولار) في حین ھبطت ودائع لاجل لدى (المركزي) بنسبة 7ر8 في المئة لتبلغ ملیاري دینار (نحو 6ر6 ملیار دولار).

وأفادت الإدارة بأن أرصدة التسھیلات الائتمانیة النقدیة المستخدمة للمقیمین (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت في دیسمبر الماضي 5ر0 بالمئة عن مستواھا المسجل في نوفمبر السابق لتبلغ 4ر38 ملیار دینار (نحو 7ر126 ملیار دولار).

وذكرت أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 3 في المئة مشیرة إلى ارتفاع تمویل الواردات الكویتیة في دیسمبر بنسبة 9ر35 في المئة في حین استقر متوسط سعر صرف الدولار الامریكي مقابل الدینار الكویتي عند 4ر303 فلس لكل دولار.

ویقصد بعرض النقد بمعناه الضیق حجم النقد للعملیات الجاریة ویشمل العملات الورقیة والمعدنیة التي یتداولھا الأشخاص في تعاملاتھم الیومیة والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جاریة أو ودائع تحت الطلب.

ویشمل عرض النقد بمفھومھ الواسع إضافة إلى النقود الجاریة حسابات ودائع الأجل وحسابات التوفیر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى