إقتصاد

الوطني: التضخم يرتفع بين 1.5 % إلى 2 % في 2020

قال بنك الكويت الوطني في تقرير اسبوعي علي حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: إن معدل تضخم أسعار المستهلك تراجع في الربع الرابع من عام 2019، إذ أنهى تلك الفترة مسجلاً نمواً بنسبة %1.5، على أساس سنوي، مقابل %1.7، على أساس سنوي، بنهاية الربع الثالث أما على أساس المتوسط السنوي، فقد ارتفع معدل التضخم إلى 1.1% في عام 2019 مقابل 0.6% فقط في العام 2018، متماشياً مع توقعات بنك الكويت الوطني.

ويعزى هذا الارتفاع لنمو التضخم «الأساسي» (الذي يستثني بندي المواد الغذائية والسكن) إلى %2.4 مقابل %1.9، بدعم من الأداء القوي للإنفاق الاستهلاكي ونمو تكاليف المواصلات بوتيرة أسرع.

أما على صعيد المكونات «غير الأساسية»، فبينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية في العام 2019، إلا أن تكاليف الإسكان واصلت تراجعها نتيجة لاستمرار ضعف الإيجارات.

وتوقع تقرير «الوطني» أن يرتفع معدل التضخم بشكل متواضع ما بين %1.5 إلى %2 خلال العام 2020 في ظل تراجع الضغوط الناجمة عن مكون خدمات السكن بينما يظل تضخم المكونات الأساسية، بما في ذلك الملابس والأحذية والسلع المنزلية والسلع المتنوعة، ثابتاً لأسباب منها استمرار نمو الإنفاق الاستهلاكي، إلا أن نمو الأسعار سيكون محدوداً على خلفية تواضع مستويات النمو الاقتصادي واستقرار أسعار النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى