إقتصاد

الأدنى تاريخياً.. المركزي يخفض سعر الخصم بواقع 1% من 2.5 % إلى 1.5 %

قرر مجلس إدارة بنك الكویت المركزي الیوم الاثنین تخفیض سعر الخصم بواقع واحد في المئة من 5ر2 في المئة إلى 5ر1 في المئة بدایة من یوم غد الثلاثاء وھو المستوى الأدنى تاریخیا.

وقال محافظ (المركزي) الدكتور محمد الھاشل في تصریح صحفي إن ذلك یأتي في إطار الإجراءات الاحترازیة التي یتخذھا البنك لمواجھة الأوضاع الاستثنائیة وتداعیات الانتشار الواسع على الصعید الدولي لفیروس كورونا المستجد (كوفید 19 (بما لذلك من تبعات سلبیة مؤثرة على النمو الاقتصادي العالمي والوضع الاقتصادي والمصرفي في البلاد.

وأضاف أنھ في ضوء التراجع الذي شھدتھ أسعار النفط وما لھ من انعكاسات على الموازنة العامة للدولة وقرار مجلس الاحتیاطي الفدرالي الأمریكي أمس الأحد تخفیض سعر الفائدة على الدولار الأمریكي بواقع 1 في المئة جاء قرار مجلس إدارة (المركزي) بتخفیض سعر الخصم مستھدفا بذلك تخفیض تكلفة الاقتراض لجمیع القطاعات الاقتصادیة من أفراد ومؤسسات لتعزیز بیئة داعمة للنمو الاقتصادي والمحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

وأوضح أنھ في الاتجاه ذاتھ قرر (المركزي) أیضا إجراء تخفیض بذات القدر 1 في المئة في سعر فائدة (الریبو) وأسعار جمیع أدوات بنك الكویت المركزي للتدخل في السوق النقدي وجمیع ھذه الإجراءات تعزز انسیاب التدفقات النقدیة بین القطاع المصرفي وقطاعات الاقتصاد الوطني وتحافظ في ذات الوقت على جاذبیة الدینار الكویتي كوعاء مجز وموثوق للمدخرات.

وأشار إلى أن البنك المركزي قام أیضا في الرابع من مارس الجاري بتخفیض سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئویة مبینا أن تخفیض سعر الخصم یأتي مع اتساع ھامش سعر الفائدة لصالح الدینار الكویتي مقارنة بسعر الفائدة على الدولار الأمریكي في ضوء تخفیضات مجلس الاحتیاطي الفیدرالي الأمریكي لسعر الفائدة بما یترتب علیھ من توفر ھوامش مریحة للمحافظة على تنافسیة الدینار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى