إقتصاد

اليابان تعلن عن تراجع الفائض التجاري مع الكويت لأول مرة في 3 أشهر

 أظھرت بیانات حكومیة في الیابان الیوم الأربعاء أن الفائض التجاري مع دولة الكویت تقلص بنسبة 9ر12 بالمئة في فبرایر الماضي لیصل إلى 5ر39ملیار ین (369 ملیون دولار) لیسجل أول تراجع خلال ثلاثة أشھر.

وعزت البیانات التي أصدرتھا وزارة المالیة الیابانیة في تقریر أولي انخفاض الفائض التجاري مع دولة الكویت إلى التباطؤ في مجال الصادرات.

ورغم البیانات الجدیدة فإن التقریر أكد أن دولة الكویت حافظت على تسجیل فائض تجاري مع الیابان لمدة 12 عاما وشھر واحد مدفوعة باستمرار تفوق صادراتھا على حجم
الواردات بھامش كبیر.

وأوضحت البیانات أن إجمالي واردات الیابان من دولة الكویت تراجع بنسبة 7ر11 بالمئة على أساس سنوي لیصل إلى 4ر55 ملیار ین (518 ملیون دولار) في أول انخفاض خلال
ثلاثة أشھر.

وأضافت أن صادرات الیابان إلى الكویت انخفضت كذلك بنسبة 7ر8 بالمئة لتصل إلى 9ر15 ملیار ین یاباني (149 ملیون دولار) لتسجل أول ھبوط منذ أربعة أشھر.
كما انخفض فائض الیابان التجاري مع دول الشرق الأوسط بنسبة 6ر5 بالمئة لیصل إلى 3ر485 ملیار ین (5ر4 ملیار دولار) متأثرا بھبوط واردات الیابان من المنطقة بنسبة 8ر2
بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وھبطت شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبیعي المسال والموارد الطبیعیة الأخرى التي تمثل 8ر95 بالمئة من إجمالي واردات الیابان من المنطقة بنسبة 8ر2 بالمئة.

إلا أن إجمالي صادرات الیابان إلى المنطقة ارتفع بنسبة 9ر4 بالمئة مدفوعا بالطلب القوي على السیارات والصلب والآلات والمعدات الكھربائیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى