إقتصاد

سعر سلة خامات أوبك يرتفع الى 41.29 دولار للبرميل

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الاربعاء بواقع دولار و94 سنتا ليصل الى 29ر41 دولار للبرميل مقارنة ب35ر39 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 43ر52 دولار للبرميل.
وخلال شهر اغسطس الماضي استقرت خامات (اوبك) عند مستوى 44 و45 دولارا للبرميل اذ يعتبر هذا افضل مستوى تبلغه منذ بداية ازمة سوق النفط الناجمة بشكل اساسي عن جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وتداعياتها على اقتصاديات الدول والانخفاض الحاد للطلب العالمي على النفط.
وذكرت (اوبك) في احدث تقرير لها نشر الاثنين الماضي ان اسعار النفط الخام الفورية حققت مكاسب في شهر اغسطس الماضي لتصل الى اعلى مستوى لها في ستة اشهر اذ ارتفع سعر سلة (اوبك) المرجعية بواقع دولار و77 سنتا ليستقر عند 19ر45 دولار للبرميل اي بزيادة بنسبة 1ر4 في المئة مدعومة بمعنويات السوق الايجابية والتحسن المطرد في اساسيات السوق من العرض والطلب والمؤشرات الاقتصادية الايجابية وضعف الدولار الامريكي.
وكانت (اوبك) والدول المنتجة للنفط من خارجها قد شرعت بداية شهر مايو الماضي بسحب تسعة ملايين برميل في اليوم من السوق اي نسبة 10 في المئة من الانتاج العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء الفيروس.
واعلنت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة تطورات اتفاق خفض الانتاج في (اوبك) في شهر يوليو الماضي انها سجلت تحسنا ملحوظا في ظروف السوق ومستويات المطابقة بين اساسيات السوق من العرض والطلب وان سوق النفط تقترب من ارتفاع الطلب تدريجيا.
وتنتظر (اوبك) ان تساهم التخفيضات الانتاجية الاضافية التي اعلنت عنها العديد من الدول الاعضاء فيها وخارجها بالاسراع في اعادة التوازن الى السوق العالمية النفطية وتحسين الطلب على خامات المنظمة في عام 2020 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى