محليات

كرينو: هناك أناس على استعداد لإيذاء الكويت لأغراضهم الأنانية

 كشف لقاء مع المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «ريد سيكس سلوشونز» والمستشار الخاص لشؤون الدرونز في وزارة الدفاع وإدارة الامن الداخلي الأميركية د.سكوت كرينو، أن الكويت بحاجة لعملية تقييم شاملة وسريعة لنظام مكافحة الطائرات من دون طيار لحماية الشخصيات المهمة والمنشآت الحيوية.

وفي اجابة علي سؤال ما مدى احتمالية تعرض الكويت لهجوم بطائرات من دون طيار، من قد يشرع في ذلك؟

قال كرينو: أصبح استخدام الطائرات من دون طيار لمهاجمة فرد محدد أو تجمعات أو البنية التحتية الحيوية أمرا شائعا في جميع أنحاء العالم، لذلك من المحتمل أن يفكر أصحاب النوايا الخبيثة في استخدامها لتهديد الكويت، فلقد تعرض جيران الكويت لهجمات تسببت في الكثير من الدمار والإصابات والوفيات.

واضاف: تتمتع الكويت بعلاقات سلمية مع إيران، إلا أن عمليات نقل التكنولوجيا التي توفرها طهران إلى الجماعات الارهابية التي تعمل لصالحها بالوكالة تمثل أكبر تهديد خارجي للكويت، ففي تسارع وبشكل مخيف تكشف إيران عن قدرات جديدة ومتطورة على المستوى العالمي لنظامها القوي جدا للطائرات من دون طيار، وهذه التكنولوجيا نفسها موجودة في أيدي مقاتلي الحوثي وحزب الله والجماعات المسلحة المختلفة التي تدعمها إيران في العراق وسورية، لقد استفادت هذه الجهات من الاستثمارات الإيرانية في تسيير الأنظمة غير البشرية.

وحين سئل عن نوع التهديدات المختلفة للطائرات من دون طيار على الكويت؟

قال ، عند الحديث عن الطائرات والأنظمة الجوية من دون طيار، أؤكد دائما على أنه لا يوجد مكانان متشابهان عندما يتعلق الأمر بتوفير الأمن ضد الطائرات من دون طيار، وعلى مدى السنوات الماضية شهد جيران الكويت في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط عددا كبيرا من حوادث الطائرات من دون طيار، وهذا ينطبق بشكل خاص على العراق وسورية وليبيا وشبه الجزيرة العربية المملكة العربية السعودية واليمن في كل من هذه الأماكن، اختلف استخدام الطائرات من قبل جهات غير حكومية وارهابيين.

ولحسن الحظ، نجت الكويت ـ حتى الآن ـ من مخاطر الطائرات من دون طيار كنتيجة مباشرة لعقود من الجهود الديبلوماسية الحكيمة لحكومتها التي تسعى للحفاظ على علاقات تعاون بناء مع جيرانها.

ومع ذلك، لا يوجد بلد محصن من هذه التهديدات المحتملة ويجب على الكويت أن تعد نفسها لهجوم بطائرة من دون طيار، فهناك أناس على استعداد لإيذاء الكويت لأغراضهم الأنانية واستخدام طائرات من دون طيار مسلحة لعمليات تفجيرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى