دولي

لبنان وإسرائيل تتفقان على إجراء محادثات لترسيم الحدود برعاية أمريكية

وافقت دولة لبنان على إجراء محادثات مع إسرائيل لترسيم الحدودية البحرية، وذلك برعاية الولايات المتحدة.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، امس الخميس، أنه تم التوصل لاتفاق تاريخي بين لبنان وإسرائيل لعقد محادثات في شأن الخلافات الحدودية، وفقاً لوكالة أنباء اللبنانية.

وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مؤتمر صحافي، اليوم، ما اتفق عليه من إطار للتفاوض حول ترسيم الحدود، مشيرا إلى أن “زيارة وزير الخارجية الأميركي بومبيو إلى لبنان أعادت ملف ترسيم الحدود إلى الحياة والمبادرة التي تمسكت بها هي تفاهم أبريل/ نيسان 1996 وقرار مجلس الأمن 1701 وأن تكون الاجتماعات في مقر الأمم المتحدة في الناقورة وبرعايتها وتحت علم الأمم المتحدة وتلازم المسارين برا وبحرا”.

وقال بري: “الولايات المتحدة تدرك أن حكومتي لبنان وإسرائيل مستعدتان لترسيم حدودهما البحرية بالاستناد إلى تجربة الآلية الثلاثية الموجودة منذ تفاهمات 1996 وحاليا بموجب القرار 1701”.

أضاف، أنه طلب من الولايات المتحدة أن تعمل كوسيط لترسيم الحدود البحرية وهي جاهزة لذلك، وحين يتم التوافق على الترسيم في نهاية المطاف سيتم إيداع اتفاق ترسيم الحدود البحرية لدى الأمم المتحدة عملا بالقانون الدولي والمعاهدات ذات الصلة.

وأكد: “تعتزم الولايات المتحدة بذل قصارى جهودها من ‏أجل إدارة المفاوضات واختتامها بنجاح في أسرع وقت ممكن”.

وبين، أنه إذا نجح الترسيم، فهناك مجال كبير جداً، خصوصاً بالنسبة للبلوك 8 و9 الخاصين بالتنقيب النفطي بالحدود بين البلدين، أن يكون أحد أسباب سداد ديوننا.

ورحب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالإعلان الذي صدر عن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، عن التوصل إلى اتفاق إطار للتفاوض على ترسيم الحدود برعاية الأمم المتحدة وتحت رايتها، وبوساطة مسهلة من الولايات المتحدة.

وأشار إلى أنه سوف يتولى ملف المفاوضات وفقا لأحكام المادة 52 من الدستور، بدءا من تأليف الوفد اللبناني المفاوض ومواكبة مراحل التفاوض، آملا من الطرف الأميركي أن يستمر في وساطته النزيهة.

وقعت دول الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين اتفاقيتين للسلام مع دولة إسرائيل في البيت الأبيض، بالولايات المتحدة، في منتصف الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى