محليات

معهد الأبحاث يطلق فعاليات برنامج غرس نبات القرم

اطلق معهد الكويت للابحاث العلمية اليوم الاثنين فعاليات برنامج (غرس نبات القرم) بمنطقة غضي (الساحل الشمالي لجون الكويت) التابعة للمعهد وذلك ضمن فعاليات مشروع إدارة مخاطر الرمال الزاحفة والسيول الفجائية وتآكل الشواطئ.
وقالت مديرة المعهد الدكتورة سميرة السيد عمر في تصريح صحفي ان هذا المشروع يأتي بتعاون مثمر بين معهد الكويت للأبحاث والهيئة العامة للبيئة وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والذي قد يستغرق نحو اربع سنوات من الدراسة.
وأضافت ان الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تقييم المخاطر والتحكم فيها داخل المنطقة وذلك عبر وضع وتطبيق تصاميم فنية تطبق لأول مرة في المنطقة المحيطة للمنطقة المخصصة.
وأشارت إلى إقامة وسائل للتحكم باستخدام النباتات الفطرية مثل الغردق وأشجار القرم “المنجروف” وذلك لحماية المنشآت المزمع إقامتها.
وأوضحت ان المنشآت التي يتم إقامتها في المنطقة قد تتعرض لكثير من الأخطار كترسبات وتراكمات الرمال بفعل الرياح ما يستوجب حمايتها وفق نظام لا يخل بالتوازن البيئي والحياة الفطرية.
وذكرت ان تلك الأخطار تأتي لوقوعها في مسار نشط للرمال والنحت المائي وقت موسم السيول لوجودها في نهاية وادي رئيسي منحدر من جال الزور إضافة لنحت الأمواج من الجهة المواجهة لجون الكويت (1200 متر طولي).
من جانبه قال رئيس المشروع من مركز ابحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد الدكتور علي الدوسري في تصريح اخر ان منطقة (غضي) تقع بالامتداد الساحلي شمال جون الكويت وتبلغ مساحة المنطقة المحاطة بالسور 530ر653 متر مربع.
وأضاف ان المنطقة شديدة الحساسية من الناحية البيئية وااليكولوجية وتمتاز بحياة فطرية عامرة اذ تنتشر فيها نباتات الغردق والتي تستقطب فرق علمية عديدة لدراسة الحياة الفطرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى