محليات

غرفة التجارة تناقش المعيار المحاسبي «IFRS 16» ومدي تأثيره علي شفافية ووضوح البيانات

اعلنت غرفة تجارة وصناعة الكويت عن تنظيم بالتعاون مع جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية، أمس، ورشة عمل حول (المعيار المحاسبي IFRS 16.

وناقشت الورشة المعيار المحاسبي IFRS 16، الذي دخل حيز التنفيذ في بداية عام 2019، ومدى تأثيره على شفافية ووضوح البيانات المالية الختامية للشركات التي لا تعتبر العقارات المستأجرة من قبلها من الأصول الاستثمارية الضرورية لممارسة نشاطاتها.

وقالت مصادر مطلعة أن د. العويد قدم ورقة عمل تشرح معيار المحاسبة عن الإيجار الذي يتم استخدامه للتعرف على كيفية الاعتراف والقياس والعرض لعقود الإيجار، ويحدد المعيار نموذج واحد للمستأجر ويتطلب منه الاعتراف بالأصول والالتزامات الناشئة من عقد الإيجار التمويلي، باستثناء حالتين؛ الأولى هي إن كانت مدة الإيجار لا تتعدى 12 شهراً، ولا يوجد خيار الشراء، والحالة الثانية إن كان الأصل ذا قيمة منخفضة، كما تم شرح نُطُق وشروط المعيار ومعدلات الفائدة الضمنية والإضافية للمستأجر وبقية الأدوات الفنية الأخرى التي يتم استخدامها لهذا المعيار، مشيرا الى أن هناك قرارا من وزارة التجارة والصناعة بضرورة الالتزام بتطبيق هذا المعيار، ومؤكدا أن الكويت قد اعتمدت تطبيق المعايير المحاسبية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى