محليات

وزير المالية: الكويت حريصة على دعم العمل الإسلامي المشترك

انطلقت اليوم الأربعاء أعمال الاجتماع الوزاري ال36 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الاسلامي (كومسيك) برئاسة الرئيس التركي ورئيس (كومسيك) رجب طيب أردوغان.
كما شارك رئيس المجموعة العربية وزير المالية الكويتي براك الشيتان ووفد الكويت المشارك بالاجتماع عبر الاتصال المرئي.
وقالت وزارة المالية في بيان صحفي انه تم خلال الاجتماع مناقشة آخر التطورات الاقتصادية العالمية المرتبطة بفيروس (كوفيد 19) وخاصة بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
واضافت (المالية) انه تم رفع التوصيات التي أعدت من قبل كبار الموظفين في اجتماعهم التحضيري للاجتماع الوزاري الذي عقد يومي 18 و 19 نوفمبر 2020 وتم اعتماد تقارير فرق العمل الخاصة بالقطاعات (التجارة – النقل والاتصالات – الزراعة – السياحة – التعاون المالي – الفقر) التابع للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري والآثار الاقتصادية جراء (كوفيد 19) على الدول الإسلامية.
ونقل البيان كلمة وزير المالية ورئيس المجموعة العربية براك الشيتان خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التي أكد فيها تأثر الدول العربية بجائحة كورونا بشكل كبير وخاصة قطاع السياحة والنقل الجوي وأن دور منظمة التعاون الإسلامي ممثلة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) يكمن في التنسيق والتعاون مع جامعة الدول العربية لتبادل الخبرات لمواجهة آثار الجائحة.
وقال الشيتان في كلمته “اننا نجتمع اليوم في ظل متغيرات عالمية متسارعة بسبب هذه الجائحة حيث حمل هذا العام نوعا جديدا من التحديات الاقتصادية وهو تحدي مواجهة أزمة صحية تختلف في طبيعتها عن الأزمات السابقة التي واجهها الاقتصاد من حيث شدة الأثر وسرعة انتقال العدوى وعدم القدرة على الحد من انتشارها مما تسبب بتأثر الاقتصاد بصورة أكبر من الأزمة المالية السابقة في عام 2008”.
واضاف ان (كومسيك) أصبحت محفلا يتبادل فيه الوزراء تجارب دولهم وخبراتهم حول كافة القضايا الدولية والإقليمية مؤكدا أن دولة الكويت “انطلاقا من اهتمامها بدعم العمل الإسلامي المشترك ستقدم ما في وسعها لدعم الأجهزة المتخصصة وتقديم العون لها للقيام بالدور والأنشطة المطلوبة”.
وأنشئت (كومسيك) بناء على قرار مؤتمر القمة الإسلامي الثالث المنعقد في عام 1981 حيث تعتبر محفلا يضم وزراء المالية والاقتصاد بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي المعنيين برسم السياسات الاقتصادية الوطنية الشاملة ويتناول كافة المواضيع الاقتصادية والدولية والاقليمية وانعكاساتها على الدول الأعضاء.
يذكر انه تم خلال الاجتماع الوزاري ال35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك) انتخاب الكويت كرئيس للمجموعة العربية في (كومسيك) لمدة 3 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى