محليات

الكهرباء: للاستفادة من مشروع «احسمها».. يجب علي العملاء دفع مستحقاتهم

أعلنت وزارة الكهرباء والماء شروط حصول عملائها على نسب الحوافز المقدمة بمشروع “احسمها”، برنامج منح الحوافز للعملاء المساهمين بترشيد استهلاك الكهرباء أو الماء، ومستخدمي منظومة الطاقة الكهروضوئية في السكن الخاص، والتي يمكن للعميل أن يحصل على نسبة خصم تصل إلى 70 في المئة عند ترشيده.

وأشارت إلى أنه ينبغي أن تتوفر فيمن يتقدم للحصول على الحوافز عدة شروط هي: أن تقتصر المشاركة على عملاء الوزارة من المواطنين أصحاب السكن الخاص، وإدخال القراءة قبل التسجيل في النظام بحد أقصى سبعة أيام، ودفع جميع المستحقات المطلوبة.

وقالت، في بيان لها، “من الشروط أيضاً أن يكون المرفق “المبنى” مضى عليه أكثر من 12 شهراً منذ تركيب العدادات، مع عدم وجود أي مخالفة أو ضبطية قضائية على المرفق، مع التزام العميل بإدخال القراءات إلكترونياً لعدادات المرفق مرة واحدة كل شهر”.

ولفتت إلى أنه يحق للوزارة أن تستبعد العملاء في عدة حالات تتمثل فيمن لا ينطبق عليه الشروط والأحكام لبرنامج منح الحوافز أو إن أخل بأي منها، والعملاء غير الملتزمين بإدخال القراءات، وغير الملتزمين بسداد الفواتير مدة شهرين متتاليين، أو 3 أشهر متفرقة، وفي حال بيع المرفق وعدم مضي سنة على التسجيل في نظام منح الحوافز.

وأكدت أنه سيتم خصم نسبة الحافز للمشاركين ببرنامج الحوافز نهاية السنة، إضافة إلى أنه يحق للوزارة وقف العمل بنظام الحوافز متى ما رأت الحاجة لذلك، مبينة أن النظام يشتمل على 3 أقسام، الأول منها خاص بالمستحقين للحافز من العملاء المرشدين للكهرباء، فعند ترشيد العميل ما نسبته أقل من 20 في المئة يحصل على خصم ضعف نسبة الترشيد، وعند ترشيده 20 في المئة فما فوق يحصل على خصم نسبته 40 في المئة من الفاتورة.

وأوضحت أن الحافز الثاني خاص بالمساهمين في ترشيد استهلاك الكهرباء وتركيب منظومة الطاقة الكهرضوئية، فعند الترشيد بنسبة لا تقل عن نسبة تركيب السعة المركبة، التي تتراوح بين 1 في المئة و10 في المئة يتم منح العميل خصما على فاتورة الاستهلاك بحد أقصى 30 في المئة.

وبينت “الكهرباء” أن الحافز الثالث خاص بالمستهلكين المساهمين في ترشيد استهلاك المياه، فإذا كان أقل من 25 في المئة يحصل على خصم ضعف نسبة الترشيد، وإذا كان 25 في المئة يحصل على خصم بنسبة 50 في المئة من الفاتورة، لافتة إلى أنه يمكن للعميل أن يجمع بين أكثر من حافز لتصل نسبة الخصم إلى 70 في المئة من الفاتورة، و50 في المئة من فاتورة المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى