مجلس الأمة

النائب مبارك الصيفي يسأل وزير المالية عن بلاغات شبهات غسيل الأموال

وجه النائب الصيفي مبارك الصيفي حزمة أسئلة إلى وزير المالية خليفة مساعد حمادة طلب فيها اجابته عن عدد البلاغات المقدمة بشأن شبهات غسيل الأموال خلال الفترة من 2013 وحتى تاريخ السؤال، وطلب أيضاً تزويده بالإجراءات المتخذة بشأن كل حاله على حده.

كما سأل عن مبررات الامتناع عن تعيين مدير للتحريات المالية بعد استقالة المدير السابق، وعن الإجراءات المتخذة في الفترة اللاحقة لاستقالة المدير السابق للتحريات المالية وكيفية التعامل مع البلاغات المتخذة بعد استقالته.

وفي سؤال آخر، طالب بمعرفة الإجراءات المتخذة من البنك المركزي حيال المؤسسات المصرفية المرتبطة بشبهات عمليات غسيل الأموال إن وجدت، وماهي الإجراءات الرقابية بالتفتيش وطلب المستندات والكشف على أوراق المؤسسات المصرفية في عمليتها المرتبطة بشبهات غسيل الأموال.

وطلب إجابته عن المخاطبات التي تمت مع الأطراف الماليزية بشأن تحويلات الصندوق الماليزي، وبيان المؤسسات المصرفية التي تمت التحويلات لها داخل الكويت وتاريخها والإجراءات المتخذة بحق مسؤولي هذه الجهات إن وجدت.

وطلب تزويده بنسخه من البلاغات المقدمة بشأن الأفراد والكنيات المشتبهة بها في

القضية المشار لها في بند السؤال السادس.

وسأل أيضاً عن المخاطبات التي أجرتها الكويت بشأن التحويلات المالية المتعلقة بالصندوق الماليزي من المؤسسات المصرفية الكويتية للمؤسسات المصرفية خارج الكويت والمتصلة بالسؤال السادس، وطلب تزويده بنسخة من تلك البلاغات.

كما طلب الصيفي أيضاً تزويده بكشف البلاغات المقدمة من البنوك والمؤسسات المصرفية المحلية بشأن شبهات تضخم الحسابات وبيان طبيعة الإجراءات التي قامت بها الجهات الرسمية حيال كل حالة للتحقيق من مشروعية الأعمال «تفصيلاً».

وسأل عن كيفية علم الجهات الرقابية بعمليات انكشاف بنوك محلية على شركة «NMC»، وإجراءات البنك المركزي من دقة افصاح البنوك المحلية على الانكشاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى