عربي

قطر ترحب بكافة المبادرات والجهود الهادفة لانهاء الحرب في اليمن

اعربت قطر اليوم الاثنين عن ترحيبها بكافة المبادرات والجهود الهادفة لانهاء الحرب في اليمن.


وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها ان الموقف القطري “يأتي بعد اعلان السعودية الشقيقة مبادرتها الهادفة الى انهاء الازمة اليمنية والتوصل الى حل سياسي شامل”.


واعربت الوزارة عن تطلع قطر الى ان يكون المسار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية “المسار الذي يلتف حوله كافة الفاعلين في المشهد اليمني والمجتمع الدولي ككل من اجل تحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الامن والاستقرار والازدهار”.


وجددت التأكيد على موقف قطر الداعي لحل الازمة اليمنية استنادا الى المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الامن ذات الصلة وبخاصة القرار رقم 2216.


وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد اعلن اليوم عن مبادرة لانهاء الازمة السياسية والتوصل لحل سياسي شامل تتضمن وقف اطلاق نار شامل في اليمن تحت رقابة الامم المتحدة وفتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات واستكمال تنفيذ اتفاق (استكهولم) وايداع الايرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني لدفع المرتبات وفقا لقوائم عام 2014.


كما نصت المبادرة على السماح بدخول السفن بكل انواعها مادامت ملتزمة بقرار مجلس الامن ودعم العودة للمشاورات السياسية بين الاطراف اليمنية للتوصل الى حل سياسي للازمة برعاية الامم المتحدة وبناء على مرجعيات قرار مجلس الامن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى