محليات

تدريس التطبيقي: جهاز الاعتماد الأكاديمي في الكويت لا يعتمد الشهادات الجامعية القائمة على “التعليم عن بعد”

أكد المتحدث الرسمي لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. سعد بوسمري المطيري احترام الرابطة وتقديرها للقرارات التي صدرت عن وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود هلال الحربي في تعامله مع الأزمة الحالية ، و تأمل أن يكون التعاطي بالمثل مع مشروع التعليم عن بعد “التعليم الالكتروني” من خلال استشارة أهل الاختصاص من أكاديميين و نقابيين وذلك من منطلق حرص الرابطة على جودة التعليم ومصلحة كلًا من الأساتذة والطلبة على حد سواء.


وأضاف د. المطيري أن التعليم عن بعد يعد بمثابة عامل مساعد لنجاح النظام التعليمي المعتمد حاليا بالدولة ولا يجوز أن يكون بديلا عنه، حيث أن هذا النظام في حال تطبيقه يتطلب الاستعداد له بشكل جيد ويحتاج فترة للتدرب عليه مسبقا، ولا شك أن هيئة التطبيقي غير مستعدة لتطبيقه في الوقت الراهن، فالجامعات التي تلجأ لهذا النوع من التعليم لديها قاعدة تمكنها من تطبيقه، ولذلك فلابد من إعادة النظر في التطبيق لهذا النظام في الوقت الحاضر ،حيث لا توجد البنية التحتية اللازمة لضمان نجاحه، وليس هناك تحضير مسبق لهذا النظام.


وأوضح د. المطيري أن الأنظمة التعليمية في الكويت لا تعتمد هذا النوع من التعليم، فضلا عن أن جهاز الاعتماد الأكاديمي لا يعتمد الشهادات الجامعية القائمة على “التعليم عن بعد” ، كما أن هنالك اعتبارات أخرى لصعوبة تطبيقه مثل المقررات الدراسية التي يصعب تدريسها بنظام التعليم عن بعد نظرا للجانب العملي المطلوب فيها.


وختم د. المطيري تصريحه بالتأكيد على أهمية تطبيق نظام “التعليم عن بعد” و دعم الرابطة للنظام وكل ما يخدم التعليم بعد اتخاذ الخطوات اللازمة التي تضمن نجاح العملية التعليمية والحفاظ على جودة التعليم وتمكين المؤسسات التعليمية من أداء دورها الوطني على الوجه المنشود، وذلك من خلال الإعداد الجيد لتطبيق هذا النظام، وعلى أن يكون أداة مساندة في حالة الضرورة للتعليم التقليدي القائم حاليا، وضرورة توافر الجوانب القانونية والتقنية والتربوية التي تسمح باستخدام “التعليم الإلكتروني” كعامل مساند في العملية التربوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp us
إغلاق
إغلاق