محليات

التعاقد مع مشغل عالمي لیشارك في عملیة إجلاء المواطنین من الدول التي لا نستطیع الوصول إلیھا

استقبل مطار الكویت الدولي یوم امس الاثنین، 19 رحلة جویة ضمن المرحلة الحالیة من عملیة العودة الشاملة (إجلاء المواطنین الكویتیین من الخارج) في ضوء تفشي جائحة فیروس كورونا (سارس كوف – 2) المسبب لمرض (كوفید – 19 ) عالمیا.

وشھد الیوم الثاني من الخطة إجراءات تشغیلیة اتسمت بالدقة بإشراف من وزراة الخارجیة واستنادا إلى ضوابط وقوانین السلطات الصحیة وبالتعاون مع وزارة الداخلیة والإدارات العامة ل(الجمارك) و(الإطفاء) و(الطیران المدني).

فمنذ الثامنة صباحا عمدت الفرق المعنیة في مطار الكویت الدولي إلى تسخیر كل إمكانیاتھا من أجل استقبال سلس ومیسر للمواطنین العائدین من عدة عواصم ومدن عربیة وأجنبیة على متن 10 طائرات تابعة لشركة الخطوط الجویة الكویتیة (الناقل الرسمي) و 9 طائرات تابعة لشركة طیران الجزیرة.

وشملت رحلات الیوم الثاني من المرحلة المستمرة ثلاثة أیام عواصم ومدن عربیة وأوروبیة ھي جدة والریاض والدمام ودبي وأبو ظبي والدوحة والمنامة والقاھرة وعمان ولندن.

وانطلاقا من مسؤولیاتھا قامت الفرق الطبیة بفحص جمیع المواطنین العائدین للتأكد من سلامتھم ومن ثم عزل الحالات المشتبه في اصابتھا داخل المراكز الصحیة المخصصة.

وفي وقت سابق الیوم ذكرت الادارة العامة للطیران المدني أنه سیتم التعاقد مع مشغل عالمي لیشارك في عملیة إجلاء المواطنین من بعض الدول التي لا تستطیع شركتي (الكویتیة) و(الجزیرة) الوصول إلیھا.

وأوضحت أن مجلس الوزراء ھو الجھة المخولة بتسمیة واعتماد المشغل العالمي الذي سیشارك في عملیة الإجلاء.

وأكد رئیس (الطیران المدني) الشیخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح في تصریح صحفي أن المرحلة الثانیة من خطة عودة المواطنین من الخارج ستنطلق یوم الخمیس المقبل وتستمر ثلاثة أیام بعد أن سارت المرحلة الأولى بنجاح بفضل من الله ثم تكاتف الجھود الحكومیة والجھات العاملة في مطار الكویت الدولي.

وتشمل المرحلة الثانیة وجھات (العاصمة الأردنیة عمان والدار البیضاء ونواكشوط وإسطنبول وفیینا والإسكندریة والقاھرة ونیویورك وبروكسل ولندن وباریس ومانیلا وبانكوك ودكار وتونس ومالطا وبیروت وتبلیسي وباكو ومومباي ودلھي وسراییفو وامستردام).

یذكر أن مطار الكویت الدولي استقبل یوم أمس منذ السابعة صباحا وعلى مدار الیوم 27 رحلة نفذتھا 12 طائرة تابعة لشركة الخطوط الجویة الكویتیة و15 طائرة تابعة لشركة طیران الجزیرة أقلت مواطنین ومواطنات من عدة عواصم ومدن خلیجیة من أصل 16 وجھة محددة سلفا.

وتأتي ھذه المرحلة تنفیذا لتوجیھات صاحب السمو الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظھ الله ورعاه إذ سیتم خلال ھذه المرحلة تشغیل نحو 75 رحلة من أصل 16 وجھة على مدار ثلاثة أیام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp us
إغلاق
إغلاق